في مثل هذا اليوم| ميلاد «فان جوخ».. الفقير صاحب أغلى لوحات في العالم

فان جوخ
فان جوخ

«إذا سمعت صوتاً بداخلك يقول" أنك لا تستطيع الرسم فهذا يعني ارسم، سيصمت ذلك الصوت بداخلك للأبد»..من أشهر أقوال الفنان الهولندي فان جوخ، الذي تمر اليوم الذكرى الـ 168 على ميلاده، وتعد لوحاته من أغلى لوحات الفن التشكيلي في العالم.

ميلاد فان جوخ.. كان طفلًا بديلًا


ولد فينسنت فان جوخ في بهولندا في 30 مارس 1853، بعد سنة واحدة من اليوم الذي ولدت فيه أمه طفلاً ميتاً، وسمي على نفس اسمه، لقد كان هناك توقع كبير لحدوث صدمة نفسية لفينسنت فان جوخ لاحقاً كنتيجة لكونه "بديل طفل" وسيكون له أخ ميت بنفس الاسم وتاريخ الولادة، ولكن هذه النظرية بقت غير مؤكدة، وليس هناك دليل تاريخي فعلي لدعمها.

تعلم فان جوخ في مدرسة داخلية لسنتين وبعد ذلك انتظم بالحضور بمدرسة الملك ويليم الثاني الثانوية لسنتين متتاليتين، ثم ترك دراسته في سن الخامسة عشرة ولم يعد إليها، في عام 1869 انضم إلى مؤسسة جووبيل وسي، وهي شركة لتجار الفن في لاهاي.

و كانت عائلة فان جوخ لفترة طويلة مرتبطة بعالم الفن، فقد كان أعمامه، كورنيليس ("العم كور") وفينسنت ("العم سنت")، كانا تاجرين فنيين، وأمضى أخوه الأصغر ثيو فان جوخ حياته كتاجر فني، ونتيجة لذلك كان له تأثير كبير على مهنة فينسنت اللاحقة كفنان.

تعرض فان جوخ للعديد من الأزمات النفسية التي كان لها آثرًا سلبيا على حياته، وزادها حدة أزماته المالية وشدة فقره، حتى قرر الانتحار، وتوفي بعد أن اطلق على صدره الرصاص بيومين في 29 يوليو 1890 عن عمر 37 سنة

حصل مواطن مجهول الهوية على مسدس من نوع "لوفوشو" للفنان الهولندي الراحل فنسنت فان جوخ الذي استخدمه في الانتحار بفرنسا، عام 1890 بمبلغ 130 ألف يورو (145 ألف دولار)، وذلك خلال مزاد في العاصمة الفرنسية باريس.

وقام الفنان الهولندي الراحل فان جوخ أطلق النار من المسدس على صدره بعد سنوات عانى فيها متاعب نفسية في 30 مارس 1853 - 29 يوليو 1890 .

وهذا المسدس المشؤوم يعلوه الصدأ، كليا وهناك جزء مفقود من مقبضه، إذ حصل عليه مشترٍ مجهول الهوية شارك ضمن المزاد عبر الهاتف، ودفع فيه أكثر من ضعفيْ أعلى سعر قدَّره الخبراء في دار "درو" للمزادات.

وعانى فان جوخ من نوبات اضطراب عقلي واكتئاب حاد خلال حياته، وانعكست معاناته كثيراً على فنه سواء اللوحات التي رسمها لنفسه أو أعمال أخرى بارزة، مثل لوحة "ليلة النجوم" و"دوار الشمس".

ومن المعروف الفنان الهولندي الراحل فنسنت فان جوخ أنَّه قطع جزءاً من أذنه اليسرى بشفرة حلاقة أثناء جدال مع زميله الفنان بول جوجان.

وتوفي فان جوخ في أوفير شيرواز قرب باريس، يوليو 1890، وعمره 37 عاماً فقط، بعد مرور أكثر من يومين على إطلاقه النار على صدره في حقل قمح كان قد رسمه سابقاً.

وبدأ البحث عن المسدس في اليوم التالي لوفاته لكن لم يُعثر عليه إلا خلال الستينيات في الحقل نفسه، حيث وجده مزارع ثم انتهى به المطاف في حوزة امرأة أصبح ابنها هو البائع. 

اقرأ ايضا|الأحد.. عودة الروح لمتحف محمود خليل بعد إغلاق 10 سنوات