العبور الثاني.. قناة السويس من حرب أكتوبر للسفينة الجانحة

العبور الثاني.. قناة السويس من حرب أكتوبر للسفينة الجانحة
العبور الثاني.. قناة السويس من حرب أكتوبر للسفينة الجانحة

تحتفل مصر اليوم بتحريك السفينة البنمية الجائحة في قناة السويس منذ أيام، وتسببت في حدوث أزمة عالمية نتيجة لجنوحها بسبب الطقس السيء التي ضرب البلاد الأسبوع الماضي وتسبب في تعطيل الملاحة البحرية.

تداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، صورة جمعت بين البطل عبد الرحمن أحمد عبد الله القاضي صاحب أشهر صورة على قناة السويس بعد العبور في حرب أكتوبر وهو ممسكاً بسلاحه على الجبهة، وبين صورة إحدى عمال الكراكة "مشهور وهو على متنها في القناة بعد تعويمها وحل أزمة القناة.

اقرأ أيضًا: البرلمان العربي يشيد بنجاح مصر في إنهاء أزمة السفينة الجانح

ربط رواد "تويتر" بين الصورتين نتيجة للعبور الأول في حرب أكتوبر 1973، والعبور الثاني وهو تعويم السفينة الجائحة.

كان البطل عبد الرحمن أحمد عبد الله القاضي، قد توفي في مسقط رأسه بمدينة المراغة شمال سوهاج في مايو 2019، وهو صاحب أشهر صورة على الجبهة، ويظهر فيها ممسكا بسلاحه باليد اليمنى، رافعا علامة النصر بيده اليسرى، صارخا بأعلى صوته فرحا بعبور قناة السويس وما تحقق من نصر.

و"القاضي" كان يعمل موجه مرحلة ابتدائية بالتربية والتعليم، محال على المعاش، وكان أحد أبطال الكتيبة 212 دبابات في الفرقة 19 مشاة، التحق بالتجنيد 4 أكتوبر 1967 بسلاح المدرعات، ثم أنضم للكتيبة 212 الفرقة 19 مشاة، التي كان مقرها الكيلو 16 بطريق "القاهرة - السويس"، حيث عايش حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر المجيد.

كان دور القاضي "جندي اتصالات"، يتولى مسؤولية اتصالات الكتيبة، ومد خطوط الاتصالات اللا سلكية.

يذكر أن رجال قناة السويس استخدم في حل أزمة السفينة البنمية "الكراكة مشهور" التي نجحت حتى الآن في إزالة الرمال المحيطة بمقدمة السفينة EVER GIVEN، بنسبة 87% بمعدلات تكريك تقترب من 17 ألف متر مكعب من الرمال.

والكراكة مشهور هي الأكبر من بين 11 كراكة متنوعة تمتلكها قناة السويس، لكنها ليست الأقدم بينها؛ إذ يعود تاريخ دخول أول كراكة في الخدمة للعام 1977، بينما عُمر (مشهور) هو ربع قرن.