نقل النواب: ١٢ لانش بحري مصري شاركوا في عملية تعويم ‎السفينة الجانحة

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب

أودع  النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، المذكرة الحكومية التي وصلته من هيئة قناة السويس والتي تحمل كافة التفاصيل المتعلقة بتعويم السفينة إيفر جرين، والتي جنحت في القناة  الاسبوع الماضي في مضبطة الجلسات. 

 

وقال النائب: « في خضم الأحداث الماضية وما مرت به مصر من حادث قطار سوهاج، سمعنا اليوم خبر مفرح وهو تعويم الباخرة إيفر جرين الجانحة في قناة السويس بنسبة 80% ».

 

وااستعرض «عابد» في كلمتة أمام الجلسة العامة، اليوم الإثنين 29 مارس، برئاسة المستشار حنفي جبالي، أنه تابع مع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس خلال 6 أيام الماضية، كل ما يدور في قناة السويس حول جنوح السفينة إيفر جرين، لافتا إلى أن السفن تمر في القناة، والمسئول الأول عنها هو قبطان السفينة  وثانيا مرشد السفينة، لافتا أنه يبقي القرار في يد القبطان أولا وأخيرا .

 

وأضاف عابد: "كل ما نشر في الإعلام أشار إلى أن السفينة تحمل الألاف الأطنان ولن تتحرك قبل 3 شهور على الأقل ولكن اليوم رئيس هيئة قناة السويس أكد لي في إتصال هاتفي أن السفينة تحركت من الغاطس بنسبة 80 % وننتظر إلى الساعة 11 ونص لزيادة  منسوب المياة وسيتم استكمال التعويم حتى يتم بنسبة 100% خلال ساعات".

 

وأكد علاء عابد، أن قناة السويس الجديدة التي دفع المصريين 64 مليار ثقة في قائدهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، من أجل حفر القناة الجديدة والتي لولاها لحدثت كارثة في التجارة العالمية، مؤكدا أن ما حدث جعل العالم كله ينظر إلى أهمية قناة السويس شريان التجارة العالمية .

 

وأكد أن هناك 12 لانش بحري صناعة مصرية شاركوا فى عملية التعويم، مؤكدا أن ما فعله الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت نظرة مستقبلية ثاقبة للتجارة البحرية العالمية .

 

 وقدم عابد التحيه للفريق اسامه ربيع رئيس هيئه قناه السويس وجميع العاملين بقناه السويس ، اللذين واصلوا الليل بالنهار حتى تم إعادة  تعويم الباخرة إيفر جرين، وإعادة حركة السفن بالقناة.

 

قال النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، إن الازمة الكبرى الان في تحريك السفينة البنمية ، هي  إدارة تحريك 400 سفينة محتجزة منذ بداية الازمة ". 

وأضاف خلال الجلسة العامة اليوم الإثنين : "عندما حدثت الواقعة كان هناك تكالب من القنوات الغربية خاصة بى بى سى و فرنسا 24  للتشهير و التقليل من قدرة مصر على إدارة الازمة، والان على الاعلام المصرى وضع استراتيجية لتوضيح ما حدث من انجاز لتغيير ما قامت به القنوات من التشهير بمصر ". 

وأوضح أنه يتم استغلال هذه المواقف دائما للتقليل من الدور الذى تقوم به مصر، ويجب إلا تكون إدارة الملف الإعلامي للازمات مبنيا على رد الفعل ولابد من إظهار الإنجازات التي تجرى على أرض مصر " .

اقرأ أيضا: 

النواب يطالبون بمحاسبة المقصرين في حادث قطار سوهاج.. جبالي: أكد تلاحم المصريين