مهرجان البحرين السينمائي يعلن قائمة الأفلام المشاركة في مسابقة أفلام التحريك

مهرجان البحرين السينمائي
مهرجان البحرين السينمائي

كشفت إدارة مهرجان البحرين السينمائي - دورة فريد رمضان - عن قائمة أفلام التحريك المشاركة في مسابقة المهرجان لأفلام التحريك. 

 

ويشارك في المسابقة أحد عشر فيلما يمثلون سبع دول، في منافسة عنوانها الشغف بأفلام التحريك وقد تحولت نبضاً يتحرك في أوردة جيل من صناع السينما الشباب.

 

والدول السبع المشاركة في مسابقة أفلام التحريك، هي البحرين، والسعودية، ومصر، وتونس، والأردن، وعمان والعراق، في إشارة تظهر حجم انتشار هذه النوعية من أفلام السينما في الدول العربية.

 

ومن البحرين، سيحضر المسابقة فيلمان، وهما فيلم "المسيرة" للمخرج محمد المهدي ويدور حول التفاصيل التي يمكن أن تنشأ من حادث بسيط، فيما يركز فيلم "ابن بطوطة" للمخرجة إيناس يعقوب، على عدة محطات من رحلات ابن بطوطة الثلاث حيث يلتقي في كل محطةٍ، شخصيات استثنائية ويتعرض لمواقف ومغامرات خطيرة جداً تحثه على ابتكار الحلول الناجحة واللازمة.

 

وفيلم "كاميو" الذي يمثل السعودية وأخرجته سماهر بنتن يتناول فكرة غرائبية حول ظل ذو أجنحة يبدأ في البحث عن جسده، حتى يلتقي راقصة باليه بأجنحة مماثلة.

 

ويمثل مصر في المسابقة ثلاثة أفلام، الأول للمخرج أسامة أبو زيد وهو فيلم "السيد بنفسجي"، الذي يناقش فكرة حريه الإختيار وعدم جواز فرض الأفكار على الآخرين، أما الفيلم الثاني فهو فيلم "لا أسمع، لا أرى، لا أتكلم" وهو للمخرج مصطفى جاد، فهو مستوح من حقيقة تعلق الناس بالإنترنت، وما يمكن أن تؤول إليه الأمور حين يحجب وهج الشاشة كل شئ.


ويحمل الفيلم الثالث القادم من مصر واسمه "يا خبر" ثيمة شبيهة، حيث تدور أحداثه حول خطورة الانسياق وراء أخبار وسائل التواصلالاجتماعي دون التيقن من مصداقية الخبر ومصادره.

 

وتحضر عمان في المسابقة بفيلم "كرنتينا ٢١" للمخرجعبداللهالبطاشيالذي يستعرض كيف يعيش مريض كورونا لكن منزاوية أخرى. ومن عمان أيضا يشارك المخرج خالد الزدجالي بفيلم "سلطانة" الذي يسرد قصة أول سفينة عمانية عربية تصل الى ميناء نيويورك في أمريكا في العام 1840.


ويشارك المخرج حسين الهاني بفيلم يمثل العراق ويحمل إسم "هناك أجمل" وهو يتناول حياة الانسان منذ ولادته وحتى مماته، الإنسانبكل أشكاله، والذي ليس لديه القدرة على الاختيار.


ومن تونس يشارك المخرج بسام بن إبراهيم بفيلم "الحوتة الحمراء"، ويطرح قصة طفل یعاني من اللامساواة داخل العائلة و ذلك طبقالقوانین آلهة السمكة الحمراء.


الأردن تشارك أيضاً في مسابقة التحريك بفيلم "أزرار" للمخرج أحمد جابر والذي يطرح فكرة الأمل في الوصول إلى الضوء في آخر نفق رغم كل الخسارات والخيبات، وذلك من منظور براءة ودهشة طفل.