عاصفة ترابية تجتاح كوريا الجنوبية 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اجتاحت عاصفة ترابية صفراء قادمة من صحراء شمال الصين الداخلية جميع أنحاء كوريا الجنوبية، اليوم الاثنين 29 مارس، ما دفع السلطات لإصدار تحذير من الغبار الأصفر لمنطقة سيئول ومعظم أجزاء البلاد.
وأشارت السلطات بأن كثافة جزيئات الغبار الدقيق، التي يقل قطرها عن 10 ميكرومتر، والمعروفة باسم "بي إم 10" (PM 10)، ارتفعت إلى مستوى "سيئ للغاية" في منطقة سيئول وضواحيها وجميع مناطق البلاد تقريبا، حيث أن متوسط تركيز جزئيات الغبار التي يقل قطرها عن 10 ميكرومتر (بي إم 10) بلغ بحلول السابعة صباحا بالتوقيت المحلي في الساعة، 452 ميكروجراما في سيئول، و681 ميكروجراما في دايجون، و653 ميكروجراما في مدينة سيجونج الإدارية، و522 ميكروجراما في إقليم كانج وون، و421 ميكروجراما في أولسان و401 ميكروجرام في كوانججو، وفقا لمركز التنبؤ بجودة الهواء التابع للمركز الوطني للبحوث البيئية.

ووفقا لتصنيف السلطات المحلية لكثافة جزيئات "بي إم 10"، فإن كانت نسبتها بين صفر و30 ميكروجراما، تعتبر كمستوى "جيد"، فيمل لو بلغت ما بين 31 و80 ميكروجراما فمستواها "طبيعي"، أما بلوغها ما بين 81 و150ميكروجراما، فيدل على مستوى "سيئ"، وأعلى من 151 ميكروجراما يظهر مستوى "سيئ جدا".

وبحسب مركز التنبؤ بجودة الهواء، فإن موجة الغبار الأصفر الأخيرة نشأت في منطقة منغوليا الداخلية شمال الصين، وبالقرب من صحراء جوبي، يوم الجمعة الماضي، وتحركت جنوبا بفعل الرياح الشمالية الغربية، كما توقع المركز أن تظل مستويات قراءة "بي إم 10" عند مستوى "سيئ للغاية" في جميع أنحاء البلاد طوال اليوم، وعند مستوى "سيئ"، يوم غد الثلاثاء (بالتوقيت المحلي)، بسبب الغبار الأصفر والركود الجوي.

وأصدرت إدارة الأرصاد الجوية تحذيرا من الغبار الأصفر لمنطقة سيئول وطلبت من المواطنين الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي أو القلب والأوعية الدموية والأطفال وغيرهم من الفئات الأكثر عرضة للخطر، تجنب الأنشطة الخارجية، إذ أن كوريا الجنوبية تصدر تحذيرا من الغبار الدقيق، عندما يتوقع أن تظل قراءة "بي إم 10" أعلى من 800 ميكروجرام لكل متر مكعب لأكثر من ساعتين.

وارتفعت كثافة جزيئات الغبار متناهية الصغر التي يقل قطرها عن 2.4 ميكرومتر والمعروفة باسم "بي إم 2.5" (PM 2.5)، إلى معدلات سيئة جدا في جميع أنحاء البلاد تقريبا، بما يشمل منطقة سيئول وضواحيها، وفقا لمركز جودة الهواء.