شنوا هجوما على مسئولي السكة الحديد..

النواب يطالبون بمحاسبة المقصرين في حادث قطار سوهاج.. جبالي: أكد تلاحم المصريين

حادث قطاري سوهاج
حادث قطاري سوهاج

شن أعضاء مجلس النواب هجوماً حاداً على مسؤولي السكة الحديد خلال الجلسة العامة لمحاسبة المقصرين في حادث قطاري سوهاج.


وأكد رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي، أن حادث قطاري سوهاج أكد أن أهل مصر في رباط إلى يوم الدين.


وقال إن الحادث أظهر مدى التلاحم بين الشعب المصري والمعدن الأصيل لأهل الصعيد، حيث تسابق الجميع لإنقاذ المصابين والتبرع للدم في هذا الحدث الجلل.

اقرأ أيضا| «إسكان البرلمان»: محاسبة المقصر عن انهيار عقار جسر السويس


وأضاف أن مجلس النواب يتابع من خلال لجانه النوعية وعلى الأخص لجنة النقل والمواصلات تطورات الحادث لحظة بلحظة وما تسفر عنه التحقيقات التي تجريها النيابة العامة.


وأشار إلى أن مجلس النواب سيقوم بدوره الرقابي عقب إعلان نتائج التحقيقات، مستخدماً في ذلك جميع أنواع الرقابة البرلمانية.


وأشاد رئيس المجلس، بالتحرك السريع من قبل جميع جهات الدولة إزاء هذا الحادث الأليم، مؤكداً أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتقديم جميع أنواع الدعم لضحايا الحادث.


كما وجه جبالى أيضاً بسرعة صرف التعويضات للضحايا والمصابين، مع توفير جميع سبل الرعاية الصحية للمصابين، وسرعة صرف معاش ثابت لهم.


وقال النائب طارق رضوان: «لجان النقل واللجان المعنية تكون على دراية بمجريات التحقيق لمحاسبة المتسبب في الحادث خاصة أن  هناك أموالاً كثيرة تنفق لتطوير المرفق،  وأضاف: «لا أحد فوق الحساب، وهناك مسئولية قانونية وسياسية يجب أن نقف أمامها جميعاً. 


وقال رضوان: «أتحدث إليكم اليوم بعد أقل من 48 ساعة من وقوع: قطاري سوهاج والذي راح ضحيته أكثر من 19 شهيداً و185مصابا و3 أكياس تضم أشلاء متفرقة موجودة في 3 مستشفيات حقاً حادث إنه كان حادثاً جلل اهتزت له القلوب، كنت مع زملائي أعضاء المجموعة البرلمانية لمحافظة سوهاج نتصفح وجوه الضحايا وذويهم من أبناء صعيد مصر الذين طحنهم التجاهل طيلة عقود سابقة وأنظمة ماضية.


وقال رضوان: «أطلب إحاطة المجلس واللجان النوعية المختصة بمجريات التحقيقات التي ستجرى في هذا الأمر وترفع تقريرها إلى المجلس الموقر لتحاسب المتسبب دون أن يقتصر هذا الحساب على موظف بسيط لتحويلة أو سائق القطار بل إن المنظومة كلها في حاجة إلى مراجعة، وكل أموال الدعم التي ذهبت لتطوير هذا المرفق في حاجة إلى مراجعة ولا أحد في مصر فوق الحساب، نعم دولة الرئيس، فهناك مسئولية قانونية ومسؤولية سياسية يجب أن نقف أمامها.


وقال النائب عبدالمنعم إمام: «المواطنون اشتروا تذكرة موت ولا يجب أن يتكرر هذا الحادث مرة أخرى، وطالب إمام بتشكيل لجنة تقصي حقائق لبحث جدوى تطوير قطاع السكك الحديدية، وتتكون اللجنة  من لجنة النقل والمواصلات والخطة والموازنة واللجان الأخرى، لبحث نتائج التحقيقات وبحث جدول التطوير لهذا القطاع والأموال التي تنفق على هذا القطاع.


وقال النائب محمود بدر: «في انتظار نتائج  التحقيقات منتقداً بيان هيئة السكك الحديدية، موضحاً أن البيان تسبب في إثارة وبلبلة والنائب العام تواجد بنفسه في موقع الحدث وطالب بالتهمل في إعلان أسباب الحادث، لحين الانتهاء من التحقيقات.

 
وقال بدر، خلال الجلسة العامة: «ما يقرب من  11 وزير نقل استقالوا بسبب حوادث هيئة السكك الحديد،  ورئيس الهيئة الحالي مازال في موقعه رغم استقالة وزير النقل السابق هشام عرفات، وقال: «رئيس هيئة النقل الحالي  ظل في مكانه، لان التعيينات بالأقدمية وليس بالكفاءة.


وقال النائب مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة: أنا اليوم أتحدث كنائب من أبناء الصعيد الحزين، وقد جئت محملاً بصرخات كل من فقد عزيزاً لديه وآلام كل من يرقد مصاباً بلا ذنب غير أنه وثق في  مرفق السكك الحديد، نريد أن نعرف بعد كل هذا الدعم السياسي والمادي لوزارة النقل ما هو المطلوب حتى نوقف نزيف دماء أهلنا وأبنائنا على قضبان السكك الحديدية.


وأضاف: ما أسهل أن نسمع مبررات عن تهالك المرفق وتقادم العربات وإهمال الحكومات السابقة، أكلشيهات وعناوين جاهزة للتبرير هي نفسها التي سمعناها من قبل وقالها 11 وزير مواصلات سابق عند كل كارثة تحل بنا وما أسهل أن نلقي اللوم على السائق والعامل والمجهولين الذين أوقفوا القطار، متابعا: سننتظر نتائج تحقيقات النيابة العامة في الشق الجنائي

وطالب النائب مصطفى سالم وزير النقل، بتقديم خطة متكاملة للأمن والسلامة ومستوى تدريب الأفراد عليها وأن يقل تماماً الاعتماد على العامل البشري لصالح الميكنة والرقمنة لجميع أنظمة التحكم والتشغيل.


بينما طالب النائب محمد عبدالله زين الدين عضو، مجلس النواب من الحكومة الإسراع فى تسيير جميع القطارات بوسائل أمان بحيث تعمل إلكترونياً حتى لا يتكرر حادث قطارى سوهاج.

وقال «زين الدين» فى بيان عاجل قدمه لتوجيهه إلى الفريق كامل الوزير وزير النقل، إن هذا الحادث الأليم أكد أن العنصر البشرى وحده لا يمكن الاعتماد عليه فى تأمين حركة تسيير القطارات، ولا بد من استخدام الأساليب التكنولوجية الإلكترونية فى تسيير القطارات لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث الخطيرة.

وأشار إلى أن تصريحات الفريق كامل الوزير التى أعلن فيها أن هناك 3 شركات عالمية مع شركات مصرية متخصصة فى تطوير خطوط السكة الحديد، تعمل الآن فى 3 خطوط رئيسية بإجمالي أطوال 2000 كيلو متر وهي خطوط (القاهرة- أسوان) و(القاهرة – الإسكندرية) و (بنها – بورسعيد)، وسيتم الانتهاء منها بالكامل فى 30 يونيو 2022، لتصبح خطوطاً آمنة بالكامل ودون تدخل العامل البشرى تتطلب الإسراع فى تنفيذ هذه المهمة بأسرع وقت ممكن.


واستعرض النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، جهود لجنة النقل والمواصلات لمتابعة الحادث حيث لفت إلى أن اللجنة شكلت لجنة «مصغرة» فور وقوع الحادث للوقوف على تفاصيل الحادث ومتابعته، وأيضاً شارك أمس وفد البرلمان والذي ضم وكيل المجلس النائب محمد أبو العينين، والنائب أشرف رشاد الشريف زعيم الأغلبية البرلمانية، لزيارة المصابين بمستشفيات سوهاج ولقاء المحافظ.


وطالب رئيس لجنة النقل والمواصلات، طبقاً للمادة 9 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، رئيس المجلس بدعوة أية لجنة من لجان المجلس للانعقاد لبحث موضوع مهم أو عاجل، ويرأس رئيس المجلس جلسات اللجان التى يحضرها، وتجرى المخاطبات بين أية لجنة من لجان المجلس والسلطة التنفيذية أو غيرها من الجهات خارج المجلس، عن طريق رئيس المجلس، أو طبقاً للنظام الذى يضعه فى هذا الشأن.