نشرة أخبار اليوم| قرارات النيابات في «عقار جسر السويس» و«سحل سيدة البساتين» و«شاب شبرا»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم مادار بالنيابات اليوم الأحد الموافق 28 مارس 2021، وما صدر عنها من قرارات وإحالات للمحاكمات، وهي كالتالي:

«عقار جسر السويس»

 أمرت نيابة شرق القاهرة، بضبط وإحضار صاحب مصنع الملابس، في عقار جسر السويس المنكوب، لاستجوابه حول الواقعة، والتي وصل عدد ضحايا العقار إلى 24 منهم 8 سودانيين الجنسية.

اقرأ أيضا| إحالة المتهمين بسرقة 11 «توك توك» في المرج للمحاكمة

استمعت النيابة العامة بشرق القاهرة، لأقوال رئيس الحي السلام ورئيس التنظيم، في انهيار عقار جسر السويس، وكلفت النيابة بسرعة اجراء التحريات حول الواقعة، بعد أن استمعت لأقوال عدد من شهود العيان الذين أكدوا أن مصنع الملابس الموجود في العقار يمتلكه شخص من جنسية عربية ويعمل معه أفارقة ومصريون وعرب، وأنهم وقت الانهيار كانوا في منازلهم وسمعوا صوتا هائلا يشبه الانفجار فخرجوا لاستكشاف ما يحدث ففوجئوا أن العقار ينهار فهرولوا إليه لإنقاذ من فيه من أرواح وأابلغوا الأمن الذي سرعان ما انتقل إلى مكان الحادث.

كشفت التحقيقات الأولية في انهيار عقار جسر السويس أن البدروم الذي تم عمله كمصنع صدر له قرار بإغلاقه وتشميعه منذ 9 شهور ماضية ولكن قام صاحب العقار بإعادة فتحه مرة أخرى.

ويكون انهيار العقارات أو حريقها سببا في إهمال مسئولين عن تنفيذ قرارات أو الانتقال للمعاينة لتلك العقارات، ومن هنا يأتي دور النيابة الإدارية لتقتص من الموظف العام المسئول عن تلك الحادثة مثلما في عقار فيصل المحترق، لذا قرر المستشار عصام المنشاوي، رئيس هيئة النيابة الإدارية، فتح تحقيق عاجل أمام المكتب الفني لرئيس الهيئة للتحقيقات، في واقعة انهيار عقار مكون من بدروم وأرضي و9 طوابق متكررة بشارع الثلاجة تقسيم عمر بن الخطاب بجوار محطة مترو عمر بن الخطاب جسر السويس حي السلام 1، ووجه بالتحقيق في الواقعة لكشف مدى وجود ثمة إهمال أو مخالفات تأديبية كان من شأنها وقوع الحادث.

كشفت التحقيقات الأولية في حادث انهيار عقار جسر السويس ومصرع 8 أشخاص وإصابة 24 آخرين، أن مالك الطابقين الأرضي والأول استمر في العبث في أساسات العقار، حتى أنهار العقار فجر اليوم، وأن مالك العقار قام بالبناء المخالف حتى 10 طوابق خلال فترة قصيرة، ما أثر على الأساسات التي انهارت أثناء العبث بها.

«الاتجار بالنقد الأجنبي»

قررت النيابة حبس متهمين اشتركا مع آخر يعمل خارج البلاد في مزاولة نشاط غير مشروع فى مجال الإتجار بالنقد الأجنبى، من خلال شراء العملة الأجنبية، خارج نطاق السوق المصرفية، وبأسعار السوق السوداء.

كشفت التحريات قيام 3 أشخاص، أحدهم يعمل بالخارج في دولة عربية، بممارسة نشاط الإتجار غير المشروع فى النقد الأجنبى وتحويل الأموال من وإلى خارج البلاد بطرق غير مشروعة بالمخالفة لقانون النقد الأجنبى بأن قام المتهم الأول بتجميع مدخرات العاملين بالدولة العربية محل عمله وإرسالها للمتهمين الثانى والثالث عن طريق السائقين العائدين للبلاد، حيث يقوما باستلامها واستبدالها بما يعادلها بالجنيه المصرى خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء، وعقب ذلك يقوما بإيصالها لذوى العاملين بالخارج عن طريق الحوالات البريدية أو البنكية مقابل عمولة والاستفادة من فارق العملة.

«سيارة مدينة نصر»

انقلبت سيارة صباح اليوم في مدينة نصر وأصيب قائدها، وكشفت التحقيقات الأولية أن السرعة الزائدة واختلال عجلة القيادة وراء الحادث.. واستعلمت النيابة عن الحالة الصحية للمصاب تهميدا للاستماع لأقواله وكلفت بسرعة إجراء التحريات حول الواقعة، بعد أن تلقت غرفة عمليات النجدة بالقاهرة بلاغا مفاده انقلاب سيارة ملاكي يستقلها شخص، وعلى الفور انتقلت أجهزة الأمن وتبين إصابة السائق وتم نقله للمستشفى لتلقى العلاج.

«هاكر حسابات البنوك»

أمرت النيابة العامة بحبس طالب احتال ونصب على البنوك الأجنبية وعملائهم، بعد قيامه باختراق حسابات المواطنين فى البنك والاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى الخاصة بهم واستغلالها فى عمليات التسوق الإلكترونى 15 يوما على ذمة التحقيقات.

قال المتهم «وليد. س»، 22 سنة، إنه تمكن من الاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى للضحايا من خلال الرسائل المتبادلة على تطبيقات التواصل الاجتماعى، والتى يقوم من خلالها المشتركون فى تلك المجموعات بتبادل بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى، وقام باستخدامها فى شراء منتجات وبضائع على مواقع شركات التسوق الإلكترونى، وأكد أنه استغل ذلك لشراء 5 أحذية و6 جواكت وعدد من القمصان وهاتف محمول، وظل الأمر فى سرية تامة حتى تلقت إدارة البنك شكاوى من التلاعب بأرصدة عملاء وهو ما نفاه البنك ليتم فتح تحقيق موسع فى الواقعة وإبلاغ مباحث الأموال العامة التى تولت التحرى حول الواقعة حتى توصلت لهوية المتهم وتم ضبطه.

«37 مسئول بوزارة المالية»

قررت النيابة الإدارية إحالة 37 مسئولا بوزارة المالية ومصلحة الجمارك لاتهامهم بتسهيل الاستيلاء على المال العام في صورة مكافآت مالية من أموال الجمارك دون وجه حق.

كشفت تحقيقات النيابة الإدارية في القضية رقم 70 لسنة 62 قضائية قيام المحالين بالخروج على مقتضى الواجب الوظيفى ولم يؤدوا العمل المنوط بهم بدقة ولم يحافظوا على أموال الوحدة التى يعملوا بها وخالفوا القواعد المالية وأرتكبوا ما من شأنه المساس بمصلحة المالية للدولة، وأن المحالين من الأول حتى السابعة عشر، تقاضوا مبالغ مالية تحت مسمى مكافأت من ميزانية مصلحة الجمارك فى غير الأحوال المصرح بها قانوناً عن أعمال تدخل فى صميم عملهم الأصلى دون وجود موافقة من وزير المالية وفقاً لما إنتهى إليه تقرير اللجنة.

وأضافت التحقيقات أن المحال الأول حصل على مبلغ 112 الف جنيه، وحصل الثانى على 67 الف جنيه والثالث 68 الف جنيه والرابع 21500 جنيه والخامس 51 الف جنيه والسادس 3500 جنيه والسابع 1700 جنيه والثامنة 15 الف جنيه والتاسعة 136 الف جنيه والعاشر 23 الف جنيه والحادى عشر 58 الف جنيه والثانى عشر 11520 جنيه والثالث عشر 9120 جنيه والرابعة عشر 17736 جنيه والخامسة عشر 43104 جنيه والسادس عشر 49549 جنيه والسابع عشر 8300 جنيه، واستخدم المحال الثامن عشر الإستمارة 50 ع ح، في صرف مكافأت لبعض العاملين في جهات خارجية من ميزانية مصلحة الجمارك بدلًا من الإستمارة 132 ع ح مكرر ما ترتب عليه عدم إستيفاء الإقرار بشأن الموجود الحقيقي في الخدمة ومدى احقيتهم في الصرف بالمخالفه للائحة المالية للموازنة والحسابات، وتقاعس عن التأكد من وجود بيان معتمد من جهة عمل العاملين بالجهات الخارجية بمرتباتهم الأساسية ووجود موافقة السلطة المختصة علي صرف تلك المكأفات.

«شاب أبو النمرس»

بدأت النيابة العامة بجنوب الجيزة التحقيق في مصرع شاب اثر تناوله جرعة مخدرات زائدة، وطالبت النيابة التحريات حول الواقعة وصرحت بدفن الجثة، بعدما تبين عدم وجود شبهه جنائية حول الواقعة.

تلقي رئيس مباحث مركز شرطة أبو النمرس بمديرية أمن الجيزة إشارة من غرفة عمليات النجدة مفادها العثور على جثة أحد الأشخاص داخل شقة بدائرة المركز، وانتقلت قوة من مباحث المركز مدعومة بسيارة إسعاف، وبالمعاينة والفحص تبين العثور على جثة شاب في العقد الثالث من عمره يرتدي ملابسه كاملة ولا توجد ثمة إصابات ظاهرية، وبتوقيع الكشف الطبي على المتوفي بمعرفة مفتش الصحة تبين أن سبب الوفاة جرعة مخدرات زائدة، وتم نقل الجثة إلى مشرحة المستشفي تحت تصرف النيابة العامة، وتحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيقات.

«شاب شبرا»

بدأت نيابة شمال القاهرة الكلية التحقيق في مقتل شاب على يد 4 بلطجية ومسجلين خطر في منطقة شبرا مصر، بعد التصريح بدفن جثة المجني عليه عقب الانتهاء من اعداد تقرير الصفة التشريحية وكلفت المباحث الجنائية بسرعة اجراء التحريات حول الواقعة تفاصيل الواقعة.. وتلقى قسم شرطة شبرا مصر بلاغا يفيد بمقتل شاب حاصل على بكالوريوس ألسن، على يد 4 اشخاص امام منزله وبالانتقال والفحص تبين ان المجني عليه دافع عن احد الشباب أثناء تعدي المتهمين عليه فتوعدوه بالانتقام منه.

أفادت التحقيقات الأولية أنه أثناء وقوف المجني عليه امام منزله بصحبته كلبه شاهد مشاجرة بين المتهمين واحد الشباب يبرحونه ضربا ويحاولون التعدي عليه بالاسلحة البيضاء وتمكن الاخير من الافلات منهم ودخل مهرولا منزل المجني عليه الذي منع المتهمين من الدخول والتمكن منه الا انهم توعدوه بالقتل بدلا من ضحيتهم، وأن المتهمين توجهوا في اليوم التالي إلى منزل المجني عليه بالطابق الأرضي وبداوا في القاء الحجارة على شبابيك منزله وتكسير الزجاج فخرج لاستكشاف الامر فامسكوا به والقوه على الأرض وانهالوا عليه طعنا وضربا وتركوه غارقا في دمائه.

«مقتل بائع»

قررت النيابة العامة بجنوب الجيزة حبس بائع لاتهامه بقتل زميله بسبب افتراش البضاعة بالسوق 4 أيام على ذمة التحقيقات، كما طلبت التحريات حول الواقعة، وأمرت بانتداب الطب الشرعي لتشريح جثة المجنى عليه وصرحت بالدفن عقب بيان الصفة التشريحية.

تلقى رئيس مباحث قسم شرطة البدرشين بمديرية أمن الجيزة، إشارة من غرفة عمليات النجدة مفادها نشوب مشاجرة بين عدد من الأشخاص داخل أحد الأسواق بدائرة القسم، وعلى الفور انتقلت قوة أمنية إلى محل البلاغ وتبين نشوب مشادة كلامية بين بائعين بسبب مكان إفتراش البضائع وتطورت إلى مشاجرة تعدي فيها أحدهما على الأخر بقطعة خشبية وتم نقل المصاب إلى المستشفي، وتم ضبط المتهم، وبعد مرور 3 أيام تلقى ضباط مباحث قسم شرطة البدرشين إشارة من المستشفي تفيد بوفاة المجني عليه متأثرًا باصابته، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيقات.

«صاحب مصنع»

قررت نيابة القاهرة الجديدة، حبس صاحب مصنع بحوزته طن عصائر مجهولة المصدر فى التجمع، 4 أيام على ذمة التحقيقات.

تمكنت مباحث إدارة التموين بمديرية أمن القاهرة، من ضبط كمية من العصائر وزنت طن و640 لتر مجهولة المصدر وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها وعدد ألف عبوة فارغة معدة للتعبئة بحوزة مسئول عن مصنع عصائر كائن بدائرة قسم شرطة التجمع الخامس بالقاهرة.

«شقة المعادي»

أفادت معاينة نيابة المعادي الجزئية، لموقع حريق شب في أحد أبراج المعادي على كورنيش المعادي بالقرب من المحكمة الدستورية، بأن العقار يتكون من 17 طابقا بين تجاري وسكني، وأن الحريق شب في شقة سكنية، وزاد اشتعال النيران أن أرضيات الشقة المصنوعة بالكامل من الباركية فأتت النيران على محتويات الشقة والتهامها بالكامل وتفحمها.

وقررت النيابة استعجال تحريات المباحث، واستدعاء مالك البرج السكني لسماع أقواله في الواقعة، وندب المعمل الجنائي لمعاينة آثار الحريق، وإعداد تقرير حول أسباب والخسائر الناجمة عنه.

«حائزة الألعاب النارية»

قررت نيابة حدائق القبة التحفظ على كميات كبيرة من الألعاب النارية ضبطت بحوزة إحدى السيدات بقصد الإتجار، وأمرت النيابة بحجز السيدة ٢٤ ساعة على ذمة التحقيقات.

وردت معلومات إلى مباحث قسم شرطة حدائق القبة بمديرية أمن القاهرة، بقيام إحدى السيدات بالإتجار بالألعاب النارية وإتخاذها من مخزن ملكها كائن بمنطقة سكنها مكانًا لمزاولة تجارتها غير المشروعة، وعقب تقنين الإجراءات تم إستهدافها وضبطها بالمخزن المشار إليه، وعثر بداخل المخزن على كميات كبيرة من الألعاب النارية المتنوعة، وبمواجهتها إعترفت بحيازتها للمضبوطات بقصد الإتجار، وأضافت بتحصلها على المضبوطات من أحد الأشخاص جارى تقنين الإجراءات لضبطه، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

«مخزن كاوتش»

استعجلت النيابة العامة بجنوب الجيزة، تحريات الأجهزة الأمنية حول نشوب حريق بمخزن كاوتش بقرية مزغونة بدائرة قسم شرطة البدرشين لبيان السبب الرئيسي وراء الحادثة، وأمرت النيابة بانتداب الأدلة الجنائية لفحص مكان الحريق، بعد أن تلقى ضباط مباحث قسم شرطة البدرشين إشارة من غرفة عمليات النجدة مفادها نشوب حريق بمخزن كاوتش بقرية مزغونة بدائرة القسم.

انتقلت الأجهزة الأمنية مدعومة ب4 سيارات إطفاء، وتم فرض كردون أمني لمحاصرة النيران ومنع امتدادها إلى المجاورات وتمت السيطرة على الحريق، وتحرير محضر بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيقات، التي أصدرت قرارها المتقدم.

«سحل سيدة البساتين»

قررت نيابة البساتين، إحالة المتهمين بسرقة حقيبة سيدة بعد سحلها للمحاكمة الجنائية العاجلة.

ورد بلاغ لقسم شرطة البساتين من شاب مفاده تعرض والدته للسرقة أثناء سيرها بالشارع، وعلى الفور انتقلت أجهزة الأمن، وتبين قيام لصوص يستقلون توك توك أصابوا سيدة مسنة وسحلها أثناء سيرها بالشارع بعد سرقة حقيبتها، وقام رجال المباحث بتفريغ كاميرات المراقبة وسؤال شهود العيان، للوقوف على ملابسات الواقعة وتتبع خط سير الجناة القبض عليهم، وتبين أن وراء ارتكاب الواقعة سائقًا وعاطلًا، وتم استهدافهما وضبطهما، وعثر بحوزتهما على مبلغ مالي والمركبة المستخدمة في الواقعة.

«مُتحرش الجيزة»

بدأت جهات التحقيق البحث عن المتهم بالتحرش بفتاة من قبل شاب في أحد الأتوبيسات في الجيزة، وطالبت بسرعة التحريات حول الواقعة وضبط المتهم.

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مقطع فيديو لفتاة توثق لحظة التحرش بها من قبل شاب داخل أحد أتوبيسات خط الدقي الجيزة الساعة 11 صباحًا.. وظهر بالفيديو أن الشاب يقوم بإخراج العضو الذكري من البنطلون وهو جالس بجوار الفتاة، حيث قامت الفتاة بتصويره وتوثيق التحرش بها، واستنجدت بالركاب بصوت عالي وقام الركاب بالتعدي على الشاب، الذي فر هاربا.

«الشقق المزورة»

نشرت «بوابة أخبار اليوم» تحقيقات النيابة العامة بشأن عصابة تخصصت في تزوير أوراق وعقود الشقق السكنية واختلاسها بقصد بيعها بأوراق وهمية للتربح منها في القاهرة الجديدة.

كشفت تحقيقات النيابة العامة قيام المتهمين «محمد.أ»، 68 سنة، عاطل، و«محمد.ج»، 29 سنة، مهندس زراعي، بدائرة قسم شرطة التجمع الأول، قلدا بواسطة مجهول خاتم شعار الجمهورية الخاص بمأمورية توثيق الجيزة، وخاتم شعار الجمهورية الخاص بجهاز مدينة القاهرة الجديدة وكذا إمضاءات موظفي تلك الجهات، بأن قام المجهول باصطناع الخاتمین سالفي البيان على غرار الأوراق الصحيحة منهم واستعملهما بمهرهما على المحررين المزورين موضوع الاتهام الثاني وذيلهما بالإمضاءات المقلدة مع علمهم بتقليدهم.

«نصاب الأدوية»

قررت النيابة العامة، حبس متهم بالنصب على المواطنين والاستيلاء على أموالهم بزعم استثمارها وتوظيفها لهم في مجال تجارة الأدوية، 4 أيام علي ذمة التحقيقات.