«كان الكاميرون» شاهدة على أكبر تمثيل عربي في أمم أفريقيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حجز منتخب السودان بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة الثالثة من تصفيات كأس أمم أفريقيا، المقرر إجراؤها في الكاميرون مطلع العام المقبل، بعدما حقق انتصارًا غاليًا على منتخب جنوب أفريقيا بهدفين نظيفين.

وانتزع «صقور الجديان» وصافة المجموعة من منتخب الأولاد، ليقصوا منتخب «البافانا بافانا» من التأهل للمونديال الأفريقي.

وتأهل منتخب السودان للمرة التاسعة في تاريخه للنهائيات القارية، والأولى منذ عام 2012، حينما بلغ صقور الجديان الدور ربع النهائي، قبل أن تتوقف مسيرتهم عند رصاصات زامبيا النحاسية.

اقرأ أيضًا: بعد غياب سنوات.. السودان يتأهل لأمم أفريقيا على حساب «الأولاد» | فيديو

أكبر مشاركة عربية

وبتأهل السودان إلى الكان، سيعرف المونديال الأفريقي أكبر تمثيل عربي في تاريخ البطولة، بعدما بات منتخب السودان سادس منتخب عربي يضمن تأهله للكان.

وضمنت منتخبات الجزائر، تونس، جزر القمر، مصر، المغرب، تأهلها للنهائيات القارية، وانضم إليها منتخب السودان.

وهذا أكبر عدد من المنتخبات العربية، متفوقًا على النسخة الماضية بمصر، والتي عرفت مشاركة خمسة منتخبات، هي مصر، الجزائر، تونس، المغرب، موريتانيا.

وبإمكان حصيلة المنتخبات العربية المشاركة في الكان أن تزيد إلى سبعة منتخبات، وذلك إن تمكنت موريتانيا من الترشح مجددًا إلى المونديال الأفريقي.

وتحل موريتانيا ضيفةً يوم الثلاثاء المقبل على منتخب أفريقيا الوسطى، ضمن مباريات المجموعة الخامسة من التصفيات، وعينها على الترشح للبطولة.

وفي مواجهتها مع أفريقيا الوسطى، ستحتاج موريتانيا للانتصار لضمان تأهلها للكان للمرة الثانية، بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى.

ولكن التعادل قد يؤهل المرابطون أيضًا، بشرط ألا تنتصر بوروندي على المغرب في المباراة الثانية من نفس المجموعة.

أما الخسارة، فإنها بأي حالٍ من الأحوال ستُقصي موريتانيا، لحساب أحد المنتخبين، إما أفريقيا الوسطى أو بوروندي.