إياتا: تطور إيجابي في معدل الحوادث خلال رحلات الطيران

الاتحاد الدولي للنقل الجوي
الاتحاد الدولي للنقل الجوي

 أكد الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) بلغ المعدل الوسطي لخطر الوفاة بسبب الرحلات الجوية 0.13، أي قد يسافر الشخص جوّاً بصورة يومية طيلة 461 عاماً قبل التعرّض لحادثة يلقى فيها راكب واحد على الأقل حتفه وبمعدل وسطي، ينبغي على الشخص السفر يومياً عبر الجو طيلة 20,932 عاماً لاختبار حوادث مميتة بنسبة 100%.

 

وفي تعليقه، قال ألكسندر دي جونياك، المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي: "يُعد السفر جواً خياراً آمناً، بالرغم من التراجع الذي شهده أداء القطاع خلال عام 2020 وقد أدى تدهور عدد الرحلات الجوية إلى تضخيم آثار كل حادثة عند حساب المعدلات.

 

وتابع: الأرقام واضحة، ولن نسمح بأن يتحوّل ذلك إلى توجّه؛ حيث سنعزّز التركيز على السلامة خلال هذه الفترة من العمليات المخفّضة، وبعد عودة انتعاش الرحلات الجوّية بمجرّد أن يعود العالم للانفتاح مجدداً".

 

وأكد دي جونياك، وللمرة الأولى منذ أكثر من 15 عاماً، لم تقع أي حوادث فقدان للسيطرة خلال الرحلة، والتي كانت المسبّب الأكبر لحالات الوفاة منذ عام 2016. 

 

وأضاف دي جونياك: "في تطوّر إيجابي لافت، لم يشهد عام 2020 أياً من هذه الحوادث ومع ذلك، وبناء على التقارير الأوّلية للتحقيقات في الخسائر المأساوية لتحطم طائرة سريويجايا إس جيه 182 في مطلع عام 2021، يجب أن نواصل التعلّم والتحسّن".
 

شاهد ايضا :- إياتا تطلق EPIC لتعزيز التعاون الرقمي.. عبر صناعة الشحن الجوي