8 نصائح لتجنب الإصابة بالجفاف خلال رمضان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يصاب البعض بالجفاف أثناء الصوم في شهر رمضان الكريم، ويتسبب قلة شرب الماء أو السوائل بشكل عام في بعض الأمراض مثل الارهاق والصداع وانخفاض ضغط الدم، ولتجنب هذه الأعراض عليك باتباع بعض النصائح أثناء الصيام وهى كالآتى:

١ - تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين : 

تحتوي مشروباتك المفضلة -القهوة والشاي- على مادة الكافيين، التي تمتلك خصائص مدرة للبول، الأمر الذي يسبب في إخراج  الملح والمياه من الجسم، وبالتالي الإصابة بالجفاف.

كما يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى زيادة العطش، لذا من الأفضل استبدال هذه المشروبات بالعصائر الطبيعية.

 

٢ - رطب جسمك بالماء :

يعد الماء من أفضل الطرق لترطيب جسمك، فهو ضروري لقيام الجسم بوظائفه كافة، بما في ذلك المساعدة على إذابة المعادن، والمواد الغذائية الأخرى التي تحتاجها يوميًا.

ويجب المواظبة على شرب كوبين من الماء خلال وجبة السحور، وكوب أو اثنين خلال طعام الإفطار بشكل تدريجي حتى لا تصاب بعسر الهضم، ويفضل شرب الماء الفاتر بدلًا من الماء البارد فهو يساعد على الهضم على عكس الماء البارد، الذي لا يعوض عطشك، بل قد يتسبب في انقباض الأوعية الدموية وعسر الهضم، ويمكنك إضافة شرائح الليمون، أو النعناع لإعطاء الماء نكهة لذيذة، وزيادة رغبتك في الشرب.

٣ -  ابتعد عن الشمس: 

يسبب تعريض جسمك للحرارة في زيادة التعرق، مما قد يتفقد الماء الذي تحتاجه بشدة لإبقائك رطبًا أثناء الصيام، ومن الممكن أن تشعرك الحرارة أيضًا بالعطش، ارتدي قبعة إذا لم يكن لديك خيار سوى سوى البقاء تحت أشعة الشمس.

٤ - عليك الحذر عند اختيار ملابسك النهارية خلال شهر رمضان، إذ يلعب لون قميصك، ونسيج سروالك، وطبقات الملابس دورًا مهمًا في درجة حرارة جسمك، وعليك أن تختار الملابس الفاتحة إذا كنت تعمل في مكان مظلل، والألوان الداكنة إذا كنت تعمل تحت أشعة الشمس، فهي قد تقيك من تأثيرها، لكن تجنب اللون الأسود، فهو يميل إلى جذب الحرارة إليك.

ويمكنك ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة، التي تسمح بتبخر العرق، والحصول على حمام بارد خلال نهارك الحار، لتتجنب الإصابة بالجفاف.

٥ - اشرب العصائر الطبيعية :

احصل على العصائر الطبيعية المعدة من الفواكه، وليست الزجاجات محلية الصنع، احتفظ بها في زجاجة محكمة الإغلاق، وتناولها بين الحين والاخر من أجل تعويض العناصر الغذائية التي يفقدها جسمك أثناء الصيام. 

٦ - لا تكثر من الملح :

تحتاج إلى تقليل كمية الملح في طعامك، فالوجبات الغنية بالصوديوم تؤدي إلى زيادة الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام.

كما يؤدي زيادة الملح في نظامك الغذائي، إلى احتفاظ  الكلى بالمزيد من الماء، لذا فإن عدم شربك ما يكفيك من الماء خلال فترة الإفطار، يمكن أن يجبر جسمك على سحب الماء من الخلايا الأخرى، مما يجعلك تعاني من الجفاف. 

 

٧ - ابدأ إفطارك بالتمر :

تساعد التمور في ترطيب جسمك، فهي تعد من الأطعمة الغنية بالجلوكوز بشكل طبيعي، مما يشجع خلاياك على تخزين السوائل والوقود من أجل تعزيز طاقتك خلال فترة الصيام، لذا ينصح بتناول التمر خلال فترتي السحور والفطور.

 

٨ - مارس التمارين الرياضية غير المجهدة: 

قد تبدو ممارسة التمارين الرياضية خلال  شهر رمضان أمرًا مرهقًا ومتعبًا، لكنها مهمةٌ لترطيب جسمك، فعند القيام بالأنشطة البدنية يتخلص جسمك من السموم والعناصر الضارة الأخرى، التي قد تسبب لك الجفاف في وقت لاحق.

اختر وقتا مناسبا لممارسة الرياضة بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات من الإفطار غير الشاقة، وحاول موازنة كمية الماء المفقودة عن طريق شرب الماء قبل النوم وعند الاستيقاظ لتناول وجبة السحور.

 

٩ - اختر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء: 

تساعدك بعض الأطعمة مثل الخيار، والفلفل، والطماطم، والبطيخ، والفراولة، والتفاح، والسبانخ على البقاء رطبا لأنها تحتوي على الكثير من الماء. 

يمكنك الحصول عليها من خلال تحضير السلطات اللذيذة، أو العصائر الطبيعية المنعشة.

 

اقرأ أيضا| للجنس الناعم.. كيفية علاج جفاف البشرة