ملتقى التراث الأول بأسوان يحكي التقاليد والمعتقدات في الثقافة الشعبية

ملتقى التراث الأول
ملتقى التراث الأول

افتتحت الدكتورة الدكتورة إيمان مازن مفوض إدارة أطلس للمأثورات الشعبية وأحمد يسري مدير عام الشباب ونجوى أحمد سيد مدير عام ثقافة أسوان فعاليات الملتقى التراثى الأول لأطلس للمأثورات الشعبية والملتقى الثقافي السابع للشباب والمقامين في الفترة من ٢٦ مارس إلى ٢ أبريل المقبل بقصري ثقافة العقاد وتوشكى.


بدأت فاعليات اليوم الأول بافتتاح معرض حرف بيئية أسوانية، ومعرضًا للفنون التشكيلية للفنانة د. سالى سمير الحريري و د. منى فتحي بحضور العميد ناصر عبد الرازق عميد كلية التربية النوعية بجامعة أسوان، تضمن المعرض عددًا من أعمال المشاركين طباعة وخزف، و معرض صور فوتوغرافية وصور أطلس .

اقرأ أيضا: مؤتمر صحفي للفريق ربيع للتعليق على تطورات تعويم السفينة الجانحة


بدأت فعاليات افتتاح الملتقيان بالسلام الجمهوري ثم الوقوف دقيقة حدادًا على أرواح شهداء قطار سوهاج 
ورحب أحمد يسري بالحضور وأشار إلى أن هذا الملتقى هو الثاني الذي يقام بأسوان وقدم مدربي الورش للجماهير متمنيًا أن يستفيد الجميع من الفعاليات .


وأشارت إيمان مازن إلى أن أهمية الملتقى تأتي من محافظته على الجذور والتاريخ المصري، لافتة إلى أن أطلس يختص بتوثيق التراث والحفاظ عليه.

ودعت الجميع إلى حضور فعاليات الملتقى للتعلم من خلال ورش الجمع الميداني والمحاضرات للحفاظ على التراث الثقافي الذي يحافظ على الهوية عن طريق الورش والفعاليات المميزة.


وأعربت نجوى سيد عن سعاتها بإقامة الملتقيات بمحافظة أسوان عاصمة الثقافة الإفريقية وتمنت أن يستفيد الجميع منها. 
وأوضح يسري أن الأسبوع يتضمن عددًا من الزيارات والورش الفنية والثقافية، وقدم مدربوا الورش ورشة حرف بيئية فى مجال «الديكوباج»، كما قدمت المهندسة نسرين مجدي، ورشة حرف بيئية فى مجال «الطرق على النحاس»، وورشة «مشغولات جلدية» قدمها جلال عبد الخالق، وقدمت د. ناهد أمين ورشة «الأركت»، وورشة «الدراما المسرحية» قدمها المخرج أسامة عبد الرؤوف، وورشة أدبية قدمها الشاعر والكاتب حسنى الأتلاتي.

 ويتضمن ملتقى التراث الأول العديد من الفعاليات منها عرض السيرة الهلالية للشاعر عزت قرشي، ورش حكي شعبي، حلقات نقاشية في التقاليد والمعتقدات في الثقافة الشعبية والطقوس والاحتفالات.