«انتخابات اتحاد الطلاب.. وحسم مصير امتحانات الثانوية».. حصاد التعليم في أسبوع

أرشيفية
أرشيفية

أجرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، العديد من النشاطات خلال الأسبوع الماضي، حيث انطلقت فعاليات برنامج الانتخابات للمكتب التنفيذي للاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية، الأحد الماضي، تحت رعاية الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عبر الفيديو كونفرانس بجميع المديريات .


انتخابات اتحاد طلاب

قال الدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشئون المعلمين، إن عملية بناء الإنسان المصرى عملية مستمرة، ولا تتم فقط بالدروس داخل الفصول ولكنها ممارسات يمارسها الطلاب سواء داخل أو خارج الفصول، ومنها اتحاد طلاب مصر، موضحًا أن هذه الانتخابات هى الخطوات الأولى لتعلم وممارسة الديقراطية وترسيخ مبادئها وقيمها، واكتساب المهارات المؤهلة لممارسة العمل الديمقراطى في حياة الطلاب المستقبلية.

 

طرق وضوابط تقييم طلاب الأول والثاني الثانوي

وفي يوم الاثنين، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نتائج الفصل الدراسي الأول للصفوف الأول والثاني الثانوي.

 

اقرأ أيضا|وزيرالتعليم يدعو للتعرف على الطرق الحديثة لدعم الإدارة المدرسية في ظل الجائحة

 

وفي يوم الثلاثاء، أعلنت وزارة التربية والتعليم برئاسة الدكتور طارق شوقي، طرق وضوابط تقييم المواد الأساسية لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي
بالمدارس الرسمية والخاصة، حيث يعقد لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي امتحانين مجمعين في نهاية شهر أبريل ونهاية شهر مايو بالمدرسة بلجان مؤمنة ومراقبة ويكون الامتحان ورقياً (اختيار من متعدد في ورقة مجمعة للجدول المرفق) على أن تكون الإجابة بورقة منفصلة (بابل شيت).

 


تدريب الكوادر التعليمية

وفي يوم الأربعاء، عقدت وزارة التعليم، اجتماعًا، مع مديري إدارات التدريب من جميع محافظات الجمهورية بديوان عام الوزارة، حيث أكد الدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشئون المعلمين، على ضرورة تدريب مديري المدارس والموجهين على تفعيل مجتمعات الممارسة فى ظل جائحة كورونا، التى أدت إلى تغير السلوكيات المهنية المتعارف عليها لدى الكوادر التعليمية، ليكونوا على أتم الاستعداد والجاهزية للتعامل مع أي ظرف قد يطرأ في ظل استمرار جائحة كورونا.

 

وطالب حجازي، مديري التدريب بوضع خطة تدريبية لمديري المدارس الابتدائية ضمن ثلاثة محاور، وهي: إدارة البيئة المدرسية فى ظل جائحة كورونا، والتنمية المهنية المستدامة، بالإضافة إلى التقييم بما يتناسب مع الوضع الحالى وتغير أساليب التقييم.

 

شرم الشيخ

وفي مساء الأربعاء، غادر وزير التعليم، ونواب الوزير وعدد من قيادات الوزارة لمحافظة شرم الشيخ لحضور فعاليات "المسار الرقمي.. اتجاهات حديثة في التعليم" والتي نظمته مؤسسة يورك برس ولونجمان.

 

افتتاح المدرسة المصرية اليابانية

وفي صباح أمس الخميس، افتتح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، اليوم، المدرسة المصرية اليابانية بمدينة شرم الشيخ.

 

وتبلغ المساحة الكلية للمدرسة 10 آلاف متر مربع، والمدرسة عبارة عن 28 فصلًا من مرحلة رياض الأطفال إلى المرحلة الثانوية.


شوقي وفودة


كما شارك الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، في فعاليات مؤتمر "المسار الرقمي.. اتجاهات حديثة في التعليم"، والذي يواصل فعالياته في مدينة شرم الشيخ حتى غدا السبت ، بحضور عدد من قيادات الوزارة وعدد من خبراء تطوير التعليم من مختلف دول العالم.

 

وأكد الدكتور طارق شوقي، أن الدولة المصرية استثمرت في تطوير العملية التعليمية خلال الفترة الأخيرة، وفقًا لتوجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بأن نكون مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر، مشيرًا إلى أن تلك الرسالة كانت المحرك لتطوير العملية التعليمية.

 

وقال شوقي، أن القيادة السياسية في مصر لديها الرغبة في تطوير التعليم، موضحًا أن رحلة تطوير التعليم بدأت في فبراير 2017 ليستفاد ما يقرب 23 مليون طالب في المراحل الدراسية المختلفة بالسير في العديد من الاتجاهات وهي تطبيق نظام التعليم الجديد 2.0 ونظام التقييم المعدل، وإنشاء نماذج مدارس جديدة مثل "المدارس اليابانية" و"مدارس التكنولوجيا التطبيقية" والاهتمام بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وقال الوزير، إن هدفنا هو تطوير التعليم المصري وإحداث ثورة تجعل أبناءنا الطلاب على مسار التقدم المعرفي، وليس التعلم للحصول على الشهادات.


غبور للتكنولوجيا التطبيقية

وفي ختام يوم الخميس، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن فتح باب التقدم للمعلمين والإداريين للالتحاق بفريق عمل بمدرسة غبور 1 للتكنولوجيا التطبيقية بمدينة 15 مايو، ومدرسة غبور 2 للتكنولوجيا التطبيقية بمدينة 6 أكتوبر، وذلك خلال الفترة من 25 مارس 2021 وحتى 15 إبريل 2021، عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

 http://tawzef.emis.gov.eg