يسبب سرطان الجلد.. 5 مخاطر للوشم وتأثيره على الصحة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

أصبح الوشم من الأشياء الأساسية في مظاهر التجميل للسيدات، وله أشكال وألوان كثيرة، ولكنهم لا يعرفون مدى خطورة هذه الرسومات التجميلية على البشرة والصحة العامة للجسم، حيث حذر الأطباء في ألمانيا من الوشم خاصة إذا ما تم إجراؤه في مكان يفتقر لشروط النظافة والرعاية الصحية، أو يستخدم ألواناً ملوثةً قد تحتوي على مواد مسببة للأمراض.

اقرأ أيضا| أصالة تغرد لـ«شام الذهبي» في تبادل الأدوار

وأوضحت مجلة "شتيرن" الألمانية أن الوشم يتسبب عادة بجروح قد تصبح ملوثة، إضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب الأمراض الآتية:

1 - نقل فيروسات معدية إلى الموشوم مثل التهاب الكبد وفيروس نقص المناعة البشرية.

2 – تسبب الأحبار المستخدمة في الوشم بالإصابة بالسرطان، خاصة أن بعض الصالونات الخاصة بالوشم تستخدم أصباغاً غير مخصصة للاستخدام البشري، بل تكون هذه الأصباغ المستخدمة في طلاء السيارات أو الموبيليا.

3 – تتسبب عملية الوشم في الإصابة بالتهابات أو تكون قشور أو ندوب في موضع الوشم، وتغير لون البشرة أو ظهور مواضع فاتحة عليها، مع العلم بأن الوشم لا يختفي دائماً بشكل كامل.

4 – يتسبب التاتو في الحرق الجلدي للبشرة، أو احمرار وتهيج الجلد، خاصة في حالة استعمال أشعة الرنين المغناطيسي على نفس البشرة التي تم رسم النقش عليها.

5 – لا يجوز للشخص الذي يقوم برسم التاتو التبرع بالدم نهائيًا إلا بعد مرور بعض الوقت من بداية عمل النقش، لأن ذلك قد يعرض بعض الأشخاص الآخرين إلى نقل بعض الأمراض لهم من خلال الدم.