خاص | مدير هيئة الشارقة للكتاب يشيد بمعرض الإسكندرية

محررة بوابة أخبار اليوم مع مدير هيئة الشارقة للكتاب
محررة بوابة أخبار اليوم مع مدير هيئة الشارقة للكتاب

أكد فاضل حسين مدير هيئة الشارقة للكتاب، أن أزمة تزوير الكتب تواجه الناشرين أجمع في أغلب الدول، وتحتاج تلك الأزمة إلى قوانين رادعة للتصدي إليها، وذلك ما تطبقه هيئة الشارقة للكتاب.


وأضاف فاضل في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن الشارقة تطبق إجراءات حاسمة حال الإبلاغ على أي ناشر في معارضها يعرض كتب مزورة، ومن تلك الإجراءات هو مصادرة الأعمال المزورة، وإغلاق الجناح بشكل فوري، وحرمان دار النشر من المشاركة في كل معارض دول الخليج لمدة أربع سنوات، وإذا تكرر ذلك يتم المنع نهائيا.

اقرأ أيضا| مدير هيئة الشارقة يهدي محافظ الإسكندرية كتاب «محاكم التفتيش» | صور

وأشار مدير هيئة الشارقة للكتاب إلى حرص الشارقة على دعم الناشرين العرب، في ظل ما يتعرضون إليه من أزمات، أبرزها تزوير الكتب، وآخرها الخسائر المادية جراء أزمة كورونا، لذلك اعفت الناشرين من رسوم الاشتراك بمعرض الشارقة في الدورة السابقة لتشجيعهم على الاستمرار في العمل في سوق النشر التي تأثرت بشكل كبير بسبب أزمة كورونا.
وأكد مدير هيئة الشارقة للكتاب، أن مشاركة الهيئة بمعرض الإسكندرية للكتاب، جاءت لدعم الناشرين وتشجيعهم على المشاركة في المعارض المحلية والدولية، و تمهيدا للمشاركة بالمعرض الكبير المقبل "معرض القاهرة الدولي للكتاب".


جدير بالذكر أن محافظ الإسكندرية ورئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، افتتحا الدورة التاسعة لمعرض الإسكندرية للكتاب، منذ قليل، بأرض كوته الشاطبي.
ويستمر المعرض حتى 3 أبريل 2021، وكان من المقرر حضور وزيرة الثقافة دكتور ايناس عبد الدايم ولكنها اعتذرت لحضورها مهرجان الأقصر.

 

ويذكر أن معرض الإسكندرية للكتاب هو أول فعالية تنطلق بعد قرار رئيس مجلس الوزراء باستئناف فعاليات وزارة الثقافة بحضور 50% مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية والوقائية.
يشارك في المعرض 90 دار نشر، بالإضافة إلى قطاعات وزارة الثقافة ويقام على مساحة 2600 متر، ويبلغ ارتفاع الخيمة 17 متر، لضمان التهوية الجيدة.


ووفق ما أكده إسلام بيومي مدير إدارة المعارض بهيئة الكتاب، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، فإن إحدى المبادرات الرئاسية الخاصة بالصحة ستشارك في فعاليات معرض الإسكندرية للكتاب منذ الافتتاح وحتى الختام، مضيفًا أن الخيمة الخاصة بالمعرض ستقام لأول مرة بمواصفات قياسية مختلفة، فارتفاعها سيصل إلى 17 مترا، وذلك لضمان تهوية جيدة للمعرض للحفاظ على سلامة العارضين والزوار والحد من انتشار فيروس كورونا.