٣ طرق لتخفيف ٱلام الجيوب الأنفية بعد العاصفة الترابية 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

شهدت مصر حالة من التقلبات الجوية والعواصف الترابية في الأيام الماضية، والتي تستمر حتى بداية الاسبوع المقبل، وفي هذا التوقيت من العام أكثر من يعانون من هذا الطقس هم مرضى الجيوب الأنفية المزمنة. 

 

اقرأ أيضا| العاصفة الترابية تحجب الرؤية.. غبار مارس «يفسد» أجواء الربيع

 

وبسبب الحساسية الموسمية يتعرض مرضى الجيوب الأنفية لمشاكل عديدة، نتيجة انسداد الممرات الأنفية، ما يخلف شعورا بالصداع والإجهاد وألما في الوجه.

 

وأوضح موقع "ديلي ميديكال" بعض العلاجات المنزلية التي تفيد مرضى الجيوب الانفية ويمكن تنفيذها في المنزل.

 

١ - استنشاق البخار والمنشفة: 

يمكن لاستنشاق البخار الناجم عن غلي الماء في وعاء مع تغطية الرأس بمنشفة والتنفس من خلال الأنف، أن يساعد بشكل كبير في فتح ممارات الأنف وفي تخفيف ضغط الجيوب الأنفية.

ويضيف البخار الرطوبة إلى الهواء ويساعد على ترطيب ممرات الجيوب الأنفية ويخفف المخاط الذى قد يتكاثف بمرور الوقت.

 

٢ - تنظيف الأنف بمحلول ملحي:

يمكن أن يساعدك تنظيف الانف بمحلول ملحي في تخفيف احتقان الأنف وعلاج التهاب الجيوب الانفية والصداع الناتج عنها.

وتكون هذه الطريقة فعالة عبر غلي حوالي لتر من الماء وتركه ليبرد، ثم إذابة ملعقة صغيرة من الملح وملعقة صغيرة من صودا الخبز في الماء، يمكن بعدها صب كمية صغيرة من المحلول في كف اليد، واستنشاق المياه من خلال فتحة الأنف، وتكرار ذلك عدة مرات.

ويساعد غسل الأنف أو ما يعرف بالإرواء الأنفي باستخدام محلول الماء المالح، في الحفاظ على رطوبة الممرات الأنفية وتقليل الالتهاب وتخفيف حدة الاحتقان الأنفي.

 

٣ - المنشفة الدافئة: 

وتعد المنشفة الدافئة إحدى الطرق التي قد تكون فعالة في تخفيف الألم والضغط عبر وضع منشفة نظيفة تحت الماء الساخن ثم عصرها ووضع المنشفة على جسر الأنف والخدين لمدة 5 إلى 10 دقائق حتى تشعر بالتحسن، ويجب تكرار هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي