الخلاف السياسي في لبنان يرفع سعر الخبز المدعم للمرة الثالثة

 سعد الحريري - ميشيل عون
سعد الحريري - ميشيل عون

بيروت - وكالات الأنباء:

أعلنت السلطات اللبنانية رفع سعر الخبز المدعم، بسبب الأزمة التى تمرّ بها البلاد، فى ثالث زيادة منذ يونيو الماضي.

وتأتى هذه الزيادة وسط سلسلة أزمات تضرب البلاد مع تعثر تشكيل الحكومة اللبنانية، وسط خلافات مستمرة بين الفصائل السياسية والدينية بالبلاد.

وقالت وزارة الاقتصاد والتجارة فى بيان إن سعر كيس الخبز زنة 960 جراماً ارتفع من 2500 ليرة إلى 3000 ليرة. وبذلك يكون سعر هذه السلعة الأساسية ازداد بأكثر من الضعف منذ مايو الماضي، أى فى أقلّ من عام.

وعزت الوزارة هذه الزيادة إلى "عدم تشكيل الحكومة مما أدّى إلى انخفاض كبير فى قيمة الليرة اللبنانية مقابل ارتفاع سعر صرف الدولار، وبالتالى أدّى لارتفاع فى أسعار المواد الأولية التى تدخل فى إنتاج ربطة الخبز".

وفى حين لا يزال سعر الصرف الرسمى لليرة اللبنانية مقابل الدولار ثابتاً عند 1507 ليرات للدولار، فإنّ سعر العملة الخضراء فى السوق السوداء لامس الأسبوع الماضى عتبة 15 ألف ليرة، أى عشرة أضعاف السعر الرسمي، قبل أن ينخفض هذا الأسبوع إلى نحو 11 ألف ليرة. 


وأجّج هذا الانهيار الحادّ للقدرة الشرائية وتفاقم الأزمات المتتالية التى تعصف بلبنان غضب المواطنين الذين يتظاهرون باستمرار احتجاجاً على أوضاعهم المأسوية.


وفشل اجتماع أخير بين الرئيس ميشال عون، ورئيس الوزراء المكلّف سعد الحريرى فى التوصل لتشكيل حكومة جديدة منتظرة منذ سبعة أشهر. ورغم الوضع الملحّ، لا تزال الأطراف السياسية فى البلاد تتنازع على الحقائب الوزارية، وعلى حصّة كل منها فى الحكومة العتيدة.