الإفراج عن 600 متظاهر اعتقلوا خلال احتجاجات ميانمار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفرجت ميانمار الأربعاء عن أكثر من 600 شخص اعتقلتهم قوات الأمن منذ الانقلاب الذي وقع مطلع شهر فبراير وسط تنديد جديد بقمع المتظاهرين.


وأطلق النظام موجة أعمال عنف في إطار مساعيه لوقف التظاهرات في مختلف أنحاء البلاد احتجاجا على الانقلاب واعتقال الزعيمة أونج سان سو تشي.


وتمثل أونج سان سو تشي (75 عاما) الأربعاء أمام محكمة في العاصمة نايبيداو بتهم قد تؤدي الى منعها بشكل دائم من تولي منصب سياسي.


لكن محاميها خين مونج زاو قال ان الجلسة أرجئت إلى الأول من ابريل بسبب مشاكل في اتصال الفيديو سببها قطع المجموعة العسكرية للانترنت.


في رانغون أطلق سراح أكثر من 600 شخص كانوا اعتقلوا بسبب احتجاجهم على الانقلاب، من سجن أينسين.


وقال مسؤول كبير في سجن أينسين لفرانس برس طالبا عدم كشف هويته "أطلقنا اليوم (الأربعاء) سراح 360 رجلا و 268 امرأة من" هذا السجن الواقع في رانغون.


وصرح المحامي خين مونج مينت الذي كان في سجن اينسين لحضور جلسة محاكمة موكلين، إن 16 حافلة تقل عدة أشخاص غادرت السجن صباحا.


وأوضح لوكالة فرانس برس "أرسلوا الى مراكز شرطة لكي يتمكنوا من العودة الى منازلهم. اتصل بي عدد من الموكلين لكي يبلغونني بالافراج عنهم".


ودعا ناشطون الى "إضراب صامت" في مختلف أنحاء البلاد الأربعاء فيما كانت شوارع رانغون ونايبيداو خالية.


في مدينة مييك جنوبا رفعت دمى على جانب الطريق مع لافتات كتب عليها "نريد الديمقراطية" و"نتمنى أن تكون الأم سو في وضع صحي جيد".