التراب يغطى سماء مصر.. وتحسن الطقس يبدأ من اليوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

إغلاق موانئ السويس ونويبع بجنوب سيناء بسبب سوء الأحوال الجوية

كتب : وائل المنجي حسام صالح وفاء صلاح

أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر إغلاق موانئ السويس، ونويبع بجنوب سيناء بسبب سوء الأحوال الجوية، إذ تتعرض البلاد لمنخفض جوي خماسيني قادم من الصحراء الليبية أثر على المسطح المائي بخليج السويس والبحر الأحمر، وقال مصدر ملاحي إن سرعة الرياح على أجهزة الرصد بميناء نويبع بلغت 38 عقدة بحرية، وهي تعادل 68 كيلو مترا في الساعة، بينما ارتفعت الأمواج لتتراوح بين 3 و 4 أمتار، وحالة البحر مضطرب.

اقرأ أيضاً | تداول 429 ألف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر خلال شهر فبراير


وبلغت شدة الرياح وموانئ بورتوفيق والزيتيات في السويس 40 عقدة بحرية تعادل 72 كيلو، واتجاهها جنوبية ووصل ارتفاع الأمواج 6 أمتار مع اضطراب شديد في حالة البحر مما يعجل من صعوبة السماح بإبحار العائمات سواء الكبيرة والصغيرة وجرى إيقاف جميع الأنشطة حفاظا على سلامة الملاحة البحرية. وفي السياق نفسه رفعت الهيئة درجة الاستعداد بالموانئ الستة في السويس والبحر الأحمر وجنوب سيناء، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة سوء الأحوال الجوية بالتزامن مع تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية مما يؤدى لاضطراب حركة الملاحة البحرية. وجرى اتخاذ التدابير الإحترازية اللازمة نحو التأكد من سلامة العلامات الملاحية بمداخل ومخارج الموانئ والمتابعة مع الهيئة العامة للأرصاد الجوية لسلامة الملاحة البحرية ومنع الأنشطة البحرية حفاظا على سلامة الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة.
 وفى محافظة كفرالشيخ توقفت حركة الصيد بميناء البرلس لليوم الثاني على التوالي، بسبب سوء الأحوال الجوية، الذى تتعرض له البلاد، مع ارتفاع الأمواج عن معدلاتها الطبيعية .
وتلقت غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالمحافظة، برئاسة المحاسب نصر عبد الهادي، إشارة من ميناء البرلس باستمرار توقف حركة الصيد، أمس لليوم الثاني،نظراً لسوء الأحوال الجوية،و ارتفاع الأمواج عن معدلاتها الطبيعية أدى إلى توقف نشاط الصيد تماما.
كما ناشد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، جموع الصيادين عدم الخروج في رحلات صيد خوفا على سلامتهم، وحياتهم، وضمان عدم تعرضهم للأمواج العاتية، وسرعة الرياح.
وفي المنيا تم رفع حالة الطوارئ لمواجهة الطقس السيئ وأشارت الأرصاد الجوية إلى استمرار الموجة الحارة في طقس محافظة المنيا ووصول الرياح والأتربة لحد العاصفة، وتابع المحافظ مدى جاهزية المراكز والمدن والاستعداد حال حدوث أي طارئ، حيث هبَّت الرياح المُحملة بالأتربة والرمال الصفراء على مدن وقرى المنيا، مما تسبب في غلق النوافذ،وجعل الأهالي يلتزمون داخل منازلهم. وانتشرت الفرق المرورية بالطرق السريعة، للحد من السرعات، بهدف الحفاظ على أرواح السائقين والمواطنين حيث وجه العميد محمد صلاح أبوكريشة بسرعة التوجه إلي مكان الحدث وسرعة عمل اللازم وفتح الطريق. وانتقل عماد محمود أحمد رئيس الوحدة المحلية لقرية البرجاية إلى مكان الواقعة، وبالتنسيق مع شبكة كهرباء المنيا وقسم كهرباء مركز ومدينة المنيا ،تمت إعادة زرع عمود كهرباء جديد بدلا من العمود الذي سقط نتيجة سوء الأحوال الجوية بطريق دماريس الاخصاص ،وتم رفع مخلفات الشجرة المتساقطة وإعادة فتح الطريق بعد زرع عمود الإنارة مرة أخري.  وبحسب ما جاء من أعمال بنطاق الوحدة المحلية لقرية البرجاية أفاد رئيس القرية أنه تم تنفيذ أعمال وحملات صيانة لكشافات الإنارة بشوارع قرية صفط اللبن بالورديتين الصباحية والمسائية، وقد جرى المرور على باقي الأعمدة في الطرق الرئيسية والاطمئنان على أسلاك الكهرباء بذات القرية.
 وفي سياق متصل بأعمال النظافة ورفع التراكمات قامت الوحدة المحلية لقرية البرجاية بالاستمرار في رفع التجمعات والتراكمات من الطرق العامة والشوارع الرئيسية ،حيث تمكن قسم البيئة من رفع 20 طنا من طرق مصر أسوان والترعة الدماريسية. وفي المنصورة لقي عامل دليفري مصرعه على إثر سقوط شجرة ضخمة من داخل استراحة محافظ الدقهلية عليه خلال سيره بشارع سعد زغلول بمدينة المنصورة كان اللواء رأفت الفقي، مساعد وزير الداخلية لأمن الدقهلية، قد تلقي إخطارا من اللواء مصطفى كمال، مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود بلاغ لمأمور قسم شرطة ثان المنصورة، من إدارة شرطة النجدة بسقوط شجرة ضخمة من داخل استراحة محافظ الدقهلية على أحد المارة ووفاته في الحال.
انتقل ضباط وحدة مباحث قسم ثان المنصورة وقوات الحماية المدنية إلى مكان البلاغ بالفحص تبين أن إحدى الشجرات العتيقة بداخل الاستراحة قد سقطت بفعل الرياح التى تعرضت لها البلاد خلال الساعات الماضية مما أدي إلى وجود كسر بسور الاستراحة وسقوطها في الشارع وتصادف مرور شخص يدعي» محمد أشرف»، ومقيم قرية شاوه التابعة لمركز المنصورة، عامل دليفري بإحدى شركات توصيل الطلبات مما أدي إلى وفاته في الحال، كانت هيئة الأرصاد قد توقعت تحسن حالة الطقس بداية من اليوم الأربعاء.