أنقذها «شق الساطور للجمجمة».. «الضربة الأخيرة» كتبت حياة جديدة للمصابة

إحدى صور الأشعة للمصابة
إحدى صور الأشعة للمصابة

أكد الدكتور حسان النعماني، عميد كلية الطب بجامعة سوهاج، في تعليقه على نجاة المصابة التي اعتدت عليها ضرتها بـ«ساطور»، «أن تلك الآلة الحادة استقرت في جبهة المصابة وسكنت بين العظم في صورة يصعب استخراجها بسهولة بل تحتاج مجهودا كبيرا لاستخراجها».

وقال «النعماني» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» «أنه حسب المدون في محضر شرطة أبو تشت فإن المعتدية ضربت ضرتها عدة مرات على أم رأسها بساطور، لكن طبقا للفحص الظاهري للحالة فإن الضربة الأخيرة كانت شديدة بصورة أدت إلى استقرار الساطور بين عظم الجمجمة».

اقرأ أيضا| تفاصيل صادمة.. عميد «طب سوهاج» يروي تفاصيل عملية «استخراج ساطور من رأس سيدة»

وتوقع عميد «طب سوهاج» «أن المعتدية حاولت استخراج الساطور من جبهة المصابة لتكرار الاعتداء عليها فاستصعب عليها الأمر، ما مكن المصابة ربما من الإفلات منها وتدخل الأهل».

وأضاف «أنه لولا استقرار الساطور في جبهة المصابة في وضع يصعب استخراجه بعد ضربة شديدة لأمسكت المعتدية تلك الآلة وحاولت الاعتداء على المصابة مرات أخرى ستكون كفيلة بأن تلفظ أنفاسها الأخيرة تحت وقع ضربات الساطور».

اقرأ أيضا| حبس المتهمة بقطع أصابع ضرتها وتهشيم رأسها بالساطور في قنا

وأوضح «أن الأطباء أزالوا شعر السيدة المصابة كاملا لفحص الرأس كله فوجئوا عدة جروح قطعية غائرة تصل إلى عظم الجمجمة، يتراوح طولها بين ١٥ و٢٠ سم  بـ٤ جروح غير الجرح المستقر فيه الساطور وهو ما يؤكد تكرار الاعتداء بهذه الآلة على رأس المصابة».

واستقبل مستشفى سوهاج الجامعي، أمس الاثنين، إحدى الإصابات الخطيرة لسيدة حضرت إلى قسم جراحة المخ والأعصاب بالجامعة وفي جبهتها «ساطور» ساكن في جبهتها يشق رأسها.

اقرأ أيضا| اعترافات مثيرة لربة منزل قطعت أصابع ضرتها وهشمت رأسها بالساطور | خاص

وقال الدكتور حسان النعماني عميد كلية الطب بجامعة سوهاج في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» «أن الواقعة بدأت بإحضار السيدة المصابة عن طريق الإسعاف، وسط أهليتها والذين أكدوا حسب المحضر الذي تم تحريره بمركز شرطة أبو تشت التابع لمديرية أمن قنا، أن ضرة المصابة هشمت رأسها  بآلة حادة (ساطور)».

وأطلعت «بوابة أخبار اليوم» على أكثر من ٢٠ صورة من داخل غرفة العمليات، ونتحفظ على نشرها نظرا لبشاعتها واتساقا مع معايير النشر ومواثيق العمل الصحفي.

اقرأ أيضا| النعماني: 14 طبيبا شاركوا في استخراج ساطور من رأس سيدة

وأكد «النعماني» «أن فريق الطورائ فوجئوا بحضور السيدة المصابة وفي رأسها «ساطور» ساكن في جبهتها، كما أنه الفحص المبدئي المصابة أكد أنها تعرضت للضرب بالساطر على أعلى رأسها عدة مرات حتى استقر الساطور في جبهة المصابة بعد ضربة شديدة استقر معها في جبهتا فلم تستطع الجانية استخراجه من جبهتها لاستقراره بين عظم الجمجمة».

دكتور «النعماني» أضاف أيضا «أن من الإصابات التي وجدها فريق الأطباء المسعف للحالة هي تقطيع عدد من أصابع المصابة، ثم تم نقلها إلى قسم الأشعة لإظهار العمق الذي أحدثه الساطور في جبهة المصابة، حيث تبين أن حد الساطور وصل استقر في الجبهة بعمق حوالي ٦ سم».

اقرأ أيضا| «ضربتها بالساطور وقطعت صوابعها».. تفاصيل المعركة الدامية بين ربة منزل وضرتها بقنا

وتابع «أن الساطور اخترق الأم الجافية للمخ أو الغشاء الأول المحيط بالمخ، وأن الوضع الظاهري للحالة كان "بشع"، حيث تم نقلها في الحال إلى غرفة العمليات باشتراك أطباء من أقسام التخدير والعظام ومخ وأعصاب وجراحة فكين»، لافتا إلى جميع الأطباء بذلوا مجهودا كبيرا للحفاظ على حياة المصابة.

وتوقع عميد طب سوهاج، أن السيدة المصابة ستتماثل للتعافي بعد التتئام الجروح دون مضاعفات خطيرة، مؤكدا أن الأطباء بذلوا كل الجهود لإنقاذ حياتها بكل الطرق الإمكانيات المتاحة في عملية جراحية غريبة وخطيرة استمرت ٧ ساعات.

اقرأ أيضا| ساطور في الرأس وبتر 3 أصابع.. إصابة ربة منزل على يد «ضرتها» بقنا

ونجح الفريق الطبى في استخراج آلة حادة «ساطور» من جبهة السيدة التي كانت تعانى من جروح قطعية بفروة الرأس وكسور بعظام الجمجمة وجرح قطعى بالجبهة، حيث كانت تعانى من هبوط فى الدورة الدموية نتيجة النزيف.

ووجدت كسور متعددة بعظام الجمجمة وقطع بالام الجافية واوعية دموية نازفة وكسور منخسفة، وقد تم إيقاف الأوعية الدموية النازفة مع الحفاظ على المراكز الحيوية بالمخ وتم عمل رتق للام الجافية واعادة ترتيب العظام وتثبيتها بالغرز الجراحية .

وشارك في العملية الفريق الطبى الخاص بقسم جراحة المخ والأعصاب الذي يتكون من :ط/عمر الشيبانى، مدرس مساعد، ط/ احمد الحلفاوى معيد، ط/ محمد قاسم ، طبيب مقيم، ط/ احمد حمدى ، طبيب مقيم، م/احمد ماهر، تمريض، م/ جرجس، تمريض.

 وتحت اشراف كلا من أ. د احمد صلاح صارو ، استاذ مساعد، أ.د مؤمن محمد المأمون رئيس القسم، كما قام الفريق الطبى الخاص بوحدة جراحة الوجه والفكين بعمل اصلاح لكسور حجاج العين والانف وتثبيتها بواسطة ط/ حاتم عادل الشاذلى ، م م ط/ محمود فهمى ،طبيب مقيم، وتحت اشراف أ. د طارق السيد فتوحى ،استاذ مساعد، أ.د كمال الشرقاوى ، رئيس الوحدة.

كما انها كانت تعانى من كسور ياليد اليسرى تم تثبيتها بواسطة سلك معدنى وتخييط الجروح بواسطة فريق طوارئ العظام، ط / مصطفى حميد ، مدرس مساعد، ط/ محمد الديب ، طبيب مقيم، وتم نقل المصابة للعناية المركزة بالمستشفى وكان فريق اطباء التخدير يتكون من، ط/  وليد عادل مدرس مساعد، ط/ محمود خلف ، معيد، ط/ جهاد احمد ، طبيب مقيم، ط/ اية محمد ، طبيب مقيم، ط/ محمد يوسف.

وذلك تحت إشراف الاستاذ الدكتور حساني النعماني عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفى سوهاج الجامعي والأستاذ الدكتور أحمد عزيز عبدالمنعم رئيس جامعة سوهاج.