«بساتين بني سويف».. قرية تلبس ثياب الحضر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتب -عابر الجارحى

قرية البساتين التابعة لمركز بنى سويف، هى إحدى القرى الفقيرة، كانت تُعانى من غرق المنازل من مياه الصرف والمياه الجوفية، وكانت المنازل مُهددة بالانهيار على أصحابها.

بدأت عملية تطوير قرية البساتين منذ 3 سنوات، حيث قام فريق عمل من المحافظة بمعاينة مشاكل القرية على الطبيعة، وبدأ العمل لتنفيذ منظومة للصرف الصحى بالبساتين بتكلفة أقل ولا تتطلب مساحة كبيرة لإقامتها، وأبسط نظم تشغيل وصيانة وجودة عالية، يسهل تطبيقه في باقي قرى المحافظة، وقام فريق العمل بتفقد قطعة أرض تبرع بها الأهالي لإقامة هذا المشروع.

اقرأ ايضا|حملات نظافة موسعة في أوسيم بالجيزة | صور

وفي إطار تنفيذ توجيهات الرئيس بالعمل على إيجاد حلول غير تقليدية لتحسين القطاع الخدمي، تم توقيع بروتوكول للتعاون المشترك بين المحافظة والمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، ومؤسسة نهضة بني سويف؛ لتنفيذ مشروع الصرف الصحي بقرية البساتين، وذلك بنادي القوات المسلحة بمدينة بني سويف.

وتضمن البروتوكول تنفيذ مشروع الصرف الصحي بالقرية كنموذج لتطبيق وحدات المعالجة المدمجة والتي تعمل بنظام (MBR) والتي تم تطبيقها منذ فترات بعيدة في العديد من دول العالم وبعض الدول العربية، ومن أهم ما يُميزها قلة مساحة الأرض المطلوبة للإنشاء وجودة المياه الناتجة من المعالجة (معالجة ثلاثية)، بحيث يمكن استخدامها في الزراعة وفقًا لمعايير واشتراطات الكود المصري لإعادة استخدام مياه الصرف الصحي في الزراعة «الصادر من المركز القومي لبحوث الإسكان»، فضلاً عن إمكانية استخدام الناتج من المواد الصلبة كسماد وغيرها من المميزات.

وحضر توقيع البروتوكول ممثلى الوزارات والقيادات التنفيذية والشعبية، وعدد من أعضاء المركز القومي لبحوث الإسكان ومؤسسة نهضة بني سويف.

تضمن البروتوكول قيام الطرف الأول «المحافظة» بتوفير الدراسات الحقلية اللازمة لإعداد الدراسات المطلوبة والتنسيق والاعتماد من الجهات المعنية في جميع مراحل الدراسة واستخراج التصاريح اللازمة لتنفيذ الأعمال، فيما يقوم الطرف الثاني «مركز بحوث الإسكان والبناء» بتقديم جميع أعمال التصميمات الأولية والدعم الفني والرسومات لتتوافق مع الغرض التصميمي والبحثي المعدة من أجله، في حين يقوم الطرف الثالث «مؤسسة نهضة بني سويف» بتمويل جميع الأعمال المطلوبة من شبكات ومحطات معالجة وغيرها من الأعمال اللازمة لإنهاء الأعمال على الوجه الأكمل عن طريق مقاول متخصص يقع عليه الاختيار من قبل الطرف الثالث ليقوم بمراجعة التصميم وإعداد طريقة التنفيذ.

الحلم يتحقق، وبدأت أعمال الحفر داخل القرية لإنشاء محطة المعالجة الثلاثية، وتنفيذ مشروع الصرف، وذلك عقب الانتهاء من رصف أحد الطرق الجانبية الواصل بين المحطة والطريق الدائري المار بالقرية، لتسهيل عملية نقل وتركيب مكونات المحطة، نظرًا لتعذر مرورها عبر شوارع القرية، وقام رئيس المدينة ووكيل وزارة الري بتكثيف أعمال رفع القمامة على جانبي المصرف وأعمال التطهير.

وبعد ذلك تم تنفيذ تمهيد طريق البساتين من الجهة القبلية والذي يعد المدخل الوحيد لسيارات الإطفاء والإسعاف وأية سيارات أخرى، ولقد عانى شباب قرية البساتين من الإهمال كثيرًا، ولكن تم تطوير مركز شباب القرية، وتم تنجيل الملعب بعد سنوات من الإهمال.

ووجه أبناء قرية البساتين رسالة شكر وامتنان لقائد الدولة المصرية الرئيس عبدالفتاح السيسي لسرعة الإنجاز والمتابعة المستمرة لكل المشروعات الخدمية والاستثمارية والاقتصادية والرياضية.