رئيس وزراء سلوفاكيا: مستعد للاستقالة من منصبي

رئيس الوزراء السلوفاكي، إيجور ماتوفيتش
رئيس الوزراء السلوفاكي، إيجور ماتوفيتش

أعرب رئيس الوزراء السلوفاكي، إيجور ماتوفيتش، عن استعداده لتقديم استقالته من منصبه، في ظل الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد.


وأشارت شبكة "يورو نيوز"، اليوم الاثنين، إلى أن سبب الأزمة يرجع إلى تعاقد حكومة ماتوفيتش على مليوني جرعة من لقاح "سبوتنك V" الروسي المضاد لفيروس كورونا المُستجد، قبل موافقة الاتحاد الأوروبي على استخدام اللقاح، وبموافقة حزبين فقط من أصل أربعة أحزاب يشكلون ائتلاف يمين الوسط.

وذكرت الشبكة أن هذا النزاع أدى لاستقالة وزير الصحة السلوفاكي ماريك كراجي، موضحة أن حزبي "الحرية والتضامن" و"من أجل الشعب" يطالبان الآن باستقالة رئيس الوزراء أيضا.

وقال إيجور - في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" - إنه على استعداد للاستقالة ولكن بشروط، من بينها بقاؤه في تشكيل الحكومة الجديدة، واستقالة كل من نائب رئيس الوزاراء ريتشارد سوليك، ووزيرة العدل ماريا كوليكوفا.

وأضاف: "لقد استغل شركائنا في الائتلاف شحنات سبوتنيك لإثارة أزمة.. نعم، نحن على علم كذلك بحجم مسئوليتنا فيما يخص الأزمة الحالية في الائتلاف، وأيضا خطورة الوضع القائم"، مؤكدا أن مستقبل سلوفاكيا أهم بكثير من أي منصب فردي في هذه الحكومة.