مصر تشارك في اجتماع الهيئة العلمية الدولية في أوزبكستان

محمد نظير عياد أمين عام مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف
محمد نظير عياد أمين عام مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف

شاركت مصر في اجتماع الهيئة العلمية الدولية  لمركز "الإمام الماتريدي" الدولي للبحوث العلمية في أوزبكستان، ومثل مصر في هذا اللقاء د- محمد نظير عياد أمين عام مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف.

اقرأ أيضًا|ننشر الأوراق والوثائق المطلوبة للمنحة الدراسية للمعلمين بألمانيا

كما  شارك في أعمال الهيئة العلمية الدولية أعضاؤها من العلماء البارزين  وممثلي كبرى المؤسسات العلمية البحثية العالمية،ورؤساء مراكز البحوث العلمية من الأردن وتركيا والمانيا  وروسيا والبوسنة والهرسك، وأفغانستان وماليزيا، وقازاغستان، وقيرغيزيستان، وجري خلال هذا الاجتماع بحث كيفية نشر التعاليم المعتدلة  في العالم الإسلامي ، ومن ضمنها دراسة تعاليم" الماتريدية"، الي جانب كيفية دعم نشاط المركز على المستوى الدولي، وإقامة علاقات التعاون المتبادلة مع  المؤسسات العلمية البحثية العالمية، والخبراء الأجانب سعيا  لتوفير التمويل اللازم لنشاط المركز. 

كما تناول الاجتماع التصديق على ميثاق المنحة الدولية التي تحمل اسم الإمام الماتريدي. وكيفية جمع المخطوطات المتعلقة بتعاليم الإمام الماتريدي، وجمع النسخ الإلكترونية وتوفيرها لمكتبة المركز .

تتكون  الهيئة العلمية الدولية  من  أكثر من عشرين عضوا من العلماء في أوزبكستان  ودول العالم الاسلامي المختلفة، ويترأسها  المفتي عثمان خان عليموف رئيس الادارة الدينية لمسلمي جمهورية أوزبكستان وعضو المجلس التأسيسي لمنظمة العالم الإسلامي، وعضو مجلس العلماء العالمي.

 يذكر أن كثيراً من العلماء وأئمة الاسلام كان موطنهم أوزبكستان، ومنهم البخاري، والترمذي، والزمخشري، وأبو المعين النسفي، والخوارزمي، وأحمد الفرغاني، وأبو الريحان البيروني، وابن سينا، والعالم الفلكي ميرزا أولوغبك، 
وأيضا أبو منصور الماتريدي، الذي عاش في القرن العاشر الميلادي، واشتهر بلقب "إمام الهدى"، وأسس المدرسة الماتريدية التي انتشرت تعاليمها المعتدلة في  العالم الاسلامي.