بتكلفة 2 مليار جنيه..

طريق الصعيد البحر الأحمر ضمن المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق

طريق الصعيد البحر الأحمر - صورة أرشيفية
طريق الصعيد البحر الأحمر - صورة أرشيفية

قامت الهيئة العامة للطرق والكبارى، بإنشاء طريق الصعيد البحر الأحمر بتكلفة تصل إلى 2 مليار جنيه ضمن المشروع القومي لربط محافظات أسيوط وسوهاج وقنا بمحافظة البحر الأحمر عن طريق إنشاء محور نقل استثمارى حر بطول 335 كم، كما يتم  الآن إنشاء إزدواج للطريق وتم إنجاز جزء كبير منه ويجري العمل على إنهاء المسافة بين مدينتى سوهاج وأسيوط.

وتشتمل عملية التطوير الجارية على إنشاء ازدواج جديد بطول ١٨٠ كم وعرض ١١,٧ م، ويتكون من ٣ حارات مرورية بالإضافة إلى رفع كفاءة الطريق القديم.

ويهدف المشروع، إلى تسهيل حركة المواطنين من وإلى محافظات الصعيد، بصورة تساعد على جذب رؤوس الأموال للاستثمار هناك، لإقامة مشروعات عملاقة توفر الآلاف من فرص العمل؛ لتخفيف حدة الهجرة الداخلية من الجنوب إلى الشمال بحثًا تحسين لمستوى المعيشة، مما يتطلب توافر محاور نقل سريعة.

وتعمل شركة النيل العامة لإنشاء الطرق إحدى شركات القابضة لمشروعات الطرق والكبارى التابعة لوزارة النقل، وتحت إشراف الهيئة العامة للطرق والكباري، على إستكمال إزدواج طريق أسيوط / سوهاج / البحر الأحمر من سوهاج إتجاه البحر الأحمر بطول ٤٠ كم، بخلاف إنشاء الإزدواج لمسافة ١٣,٥٠٠ كم بإتجاه أسيوط / سوهاج من كم ٧٦,٥٠٠ حتى كم ٩٠.

وقد بلغت نسبة التنفيذ بطريق سوهاج / البحر الأحمر لمسافة الـ ٤٠ كم حوالي ٩٢ %، حيث أنهت شركة إنشاء الطرق أعمال الرصف بالطبقة السطحية لمسافة ٣٠ كم تقريبا .

كما يتضمن المشروع بهذا القطاع إنشاء ١١ بربخ وحمايات للطريق «تكاسى بالدبش» وأعمال حواجز خرسانية «نيوجيرسي» ومن المخطط إنهاء المشروع وتسليمه في نهاية يونيو القادم.

كما تعمل شركة النيل العامة للطرق الصحراوية التابعة للقابضة لمشروعات الطرق بتنفيذ القطاع الثاني من  إزدواج طريق أسيوط / سوهاج / البحر الأحمر بالقطاع بطول ٣٦.٥ كم المسافة من كم ٤٠ حتى كم ٧٦.٥  تحت إشراف الهيئة العامة للطرق والكباري، ضمن المرحلة الثالثة من المشروع القومى للطرق.

اقرأ ايضا|«كامل الوزير» يكرم الأمهات المثاليات في وزارة النقل