ضبط 3 محاولات تهرب جمركي لهواتف محمولة وأدوية بمطار القاهرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تمكن رجال الجمارك بالإدارة الثانية بمطار القاهرة الدولي برئاسة أحمد سعد مدير الإدارة، من ضبط 3 محاولات تهرب جمركي لعدد من الهواتف المحمولة وكمية من الأدوية والمستلزمات الطبية بالمخالفة لقانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 127 لسنة 1955 وتعديلاته وقانون الجمارك 207 لسنة 2021 وقانون الاستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975 ولائحته التنفيذية.

وفي المحاولة الأولى وفي أثناء إنهاء إجراءات تفتيش الركاب القادمين على رحلة خطوط الطيران الإماراتية رقم 925 القادمة من دبي، اشتبه حافظ منشاوي رئيس قسم اللجنة الجمركية في راكبة مصرية عند محاولتها الخروج من بوابة اللجنة الجمركية.

اقرأ أيضا| الجمارك تضبط مشغولات ذهبية مرصعة بالألماس مع راكب عربي

وبسؤالها عما إذا كانت تحمل معها أو في حقائبها ما يجب الإفصاح عنه أو يستحق عنه رسوما وضرائب جمركية أجابت بأنه ليس معها سوى شاشة مستعملة، وتم تمرير الحقائب على جهاز الفحص بأشعة X-RAY فتلاحظ وجود أشياء تكرارية بكميات.

وبالعرض على أسامة محمد دياب مدير الجمرك قرر تكليف لجنة لتفتيش حقائب الراكبة على أن يتم التفتيش في الصالة المجاورة نظرا لازدحام الصالة الشديد بالركاب فتبين وجود 2330 مسمارا وقطع معدنية من مستلزمات جراحة العظام و354 عبوات وزجاجات أدوية متنوعة و57 هاتفا محمولا داخل حقائبها.

المحاولة الثانية كانت على نفس الرحلة حيث تم الاشتباه في أحد الركاب المصريين في أثناء محاولته الخروج من بوابة اللجنة الجمركية.

وتم تمرير حقائبه على جهاز الفحص بالأشعة فتلاحظ وجود أشياء متكررة وبكميات وتم تكليف مأموري الجمرك بتفتيش حقائب الراكب فتبين وجود 34 هاتفا محمولا ماركة "آيفون" و201 عبوة من المستحضرات والأدوية.

وشملت المحاولة الثالثة، الاشتباه في محاولة راكب مصري قادم من دبي على نفس رحلة الطائرة إخفاء أشياء مخالفة، حيث تم ضبط 3560 شريط من دواء cytotec الذي يستخدم في الإجهاض بحوزة الراكب.

فيما قرر هاشم مصطفى مدير الجمرك إتخاذ الإجراءات القانونية وتحرير 3 محاضر ضبط جمركي رقم 22 و 23 و24  لسنة 2020 بعد العرض علي الدكتور ماجد موسي مدير عام جمارك مطار القاهرة الدولي.