حديث وشجون

شقة وعربية

إيمان راشد
إيمان راشد

 قريبا سيتحقق حلم كان يراودنى طوال حياتى وأنا أرى أغلب الشباب وقد ملأ رأسهم المشيب واقتربوا من الأربعين دون زواج أو تزوج البعض فى شقة بنظام القانون الجديد يدفع فيها كل مرتبه ويجاهد وزوجته للبحث عن لقمة العيش وأقل القليل هم من ساعدهم آباؤهم فى دفع مقدم شقة ويعانى الجميع الأمرين فى دفع الأقساط... وكنت أستفز وانا أرى اعلانات بيع الفيلات أو الوحدات السكنية بمبالغ باهظة وتحت بند لمحدودى الدخل بما فى ذلك الوحدات الحكومية فمن اين لشاب بمقتبل العمر يتقاضى ألفى جنيه  يدفع مبلغ50 ألف جنيه طواعية مقدما لشقة ولو تمكن الأهل من تدبيره فكيف لهم تدبير مستلزمات الزواج... وترتب على كل هذه الأمور مشاكل نفسية واجتماعية كثيرة.. والآن وقد اصدر السيسى تعليماته إلى مسئولى الدولة المعنيين بتفعيل قرار التمويل العقارى وبنسبة ٣٪ مقطوعة لحصول محدودى الدخل على وحدة سكنية واقساط على ٣٠ سنة. نرجو من القائمين على التنفيذ عدم عرقلة الأمور ووضع شروط ميسرة حتى يستفيد الكم الأكبر من المواطنين بهذه المبادرة المحترمة.
وأتمنى من القائمين على تنفيذ القرار أن يمنح حق البيع بنفس الشروط لمن يمتلك وحدة سكنية ويريد بيعها.مثلا إذا زوج رب أسرة أولاده وأصبحت شقته كبيرة عليه هو وزوجته ويكون البنك الطرف الثالث فى عقد البيع.
ولم تقف مبادرات الرئيس لتهيئة حياة كريمة عند هذا الحد بل استتبعها بمبادرة لاستبدال سيارتك القديمة والتى مر عليها اكثر من عشرين عاما بأخرى حديثة على ان يتم تقدير ثمنها واعتباره مقدما للجديدة التى يتم تقسيط ثمنها على عشر سنوات بفائدة مقطوعه ٣٪ ايضا.. والقرار غير اجبارى بالنسبة للسيارات الملاكى واجبارى للأجرة على ان يتم تشغيلها بالغاز وبدأ التطبيق فعلا على سبع محافظات على ان يشمل القرار بعد ذلك كل المحافظات بعد التوسعة فى محطات الغاز.
انا متفائلة كما اوضحت فى المقال السابق وانتظر الكثير.. ولكن كل ما أتمناه واكرره سعة افق منفذى هذه القرارات والبعد عن البيروقراطية.... وكده شقة وعربية لكل شاب وعليك انت العروسة.