رئيس اتحاد كتاب مصر: جائزة أحمد شوقي للشعر تكريم لأمير الشعراء

رئيس اتحاد كتاب مصر
رئيس اتحاد كتاب مصر

قال رئيس النقابة العامة لاتحاد  كتاب مصر الشاعر د.علاء عبد الهادي، إن احتفل العالم أول مرةٍ باليوم العالمي للشعر منذ 22 عامًا، وفق تسمية منظمة اليونسكو التي قررتْ في دورتها الثلاثين المنعقدة في باريس 1999م، اعتماد الحادي والعشرين من مارس، كل عام ليكون اليوم العالمي للشعر. 


وأضاف عبد الهادي:  نحتفي بالشعر والشاعر في هذا اليوم بجائزة أحمد شوقي الدولية للإبداع الشعري، وهي الجائزة التي قررت الجمعية العمومية للنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر إفرادها للشعر في مارس 2018م. 

أخذ أحمد شوقي الشعر العربي وسار به إلى مرحلة البعث والتجديد، ومدّه بأسباب القوة والحياة، إنه الشاعر الذي لم يأت بعده من استطاع أن يتبوأ مكانته الشعرية في مصر والعالم العربي، والذي كان له تأثيره الواسع على الشعريات العربية المتعاقبة. وفى عام 1932 رحل شوقي عن دنيانا، كان شوقي يخشى الموت، فرزقه الموت الخلود والحياة

ومع ذلك لم تفرد له الثقافة المصرية منذ موته حتى الآن جائزةً تخلد اسمه، وتؤكد موقعه الفريد في الشعرية العربية الحديثة، لتكرمه في تراثه، وتذكر الأجيال الشعرية العربية على مر اختلاف مشاربها بنبوغه الفذ، وتدعوهم إلى الاقتداء بسيرته..


كان ذلك دافعا للنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر إلى تخليد ذكراه بإفراد جائزة دولية باسمه، تمنح إلى شاعرين كبيرين مصري وغير مصري، وصلا لمنجزه، وإحياءً لمكانة الشعر والشعراء في يوم الشعر العالمي وها نحن نعلن للفائزيْن بجائزة أحمد شوقي الدولية للإبداع الشعري في دورتها الثانية، وقد اهتم مجلس أمناء الجائزة وهو يضع شروطها  أن تتضمن شروط الجائزة أهمّ السمات الجمالية القارة في شعره، وتلمسوا حضورها فيمن أعطيت له الجائزة.

 


 

 

شاهد ايضا :- «كتاب مصر» ناعيه شاكر عبد الحميد: فقدنا أحد رواد الفكر العربي