في عيد الأم| «ماري منيب».. أشهر حماة في السينما المصرية

الفنانة الراحلة ماري منيب..صورة ارشيفية
الفنانة الراحلة ماري منيب..صورة ارشيفية

الفنانة الراحلة ماري منيب غلب على أدوارها الطابع الكوميدي، وبرزت أكثر في دور الحماة، وعلى الرغم من ظهورها كأم في أعمالها إلا أن دورها كحماة كان دائما البطل في أعمالها.

 

والراحلة الفنانة ماري منيب ولدت في 12 فبراير من عام 1905، في دمشق بسوريا، وأسمها الحقيقي ماري سليم حبيب نصر الله، وجاءت منيب بصحبة أسرتها إلى القاهرة، وقطنت بحى شبرا، وظهرت موهبتها الفنية في عمر مبكر. 


وبدأت منيب حياتها الفنية في الثلاثينيات على المسرح، وانضمت إلى فرقة نجيب الريحاني عام 1937 وظلت تعمل به طوال حياتها وفي أوج انتشارها السينمائي حتى وفاتها.


وتركت منيب في ما يزيد عن 200 فيلم سينمائي، ومن أهم أعمالها: "إلا خمسة"، "30 يوم في السجن"، "استنى بختك"، "الستات مايعرفوش يكدبوا"، "أم رتيبة"، "كدبة أبريل"، "بنات بحري"، "رسالة من امرأة مجهولة". 


واشتهرت منيب بأدوار الحماة التي تحاول التدخل بين ابنتها وزوجها فتفسد الأشياء ثم تنسحب عن حياتهما وبرعت في تجسيدها. وتزوجت منيب مرتين الأولي من فوزي منيب، والثانية من محامي يدعى فهمي عبد السلام، وهي جدة المطرب الراحل عامر منيب، وتوفيت حماة السينما المصرية التي عجز الكثير عن، اقتباس أدائها الكوميدي، في 21 يناير 1969 عن عمر يناهز 63 عاما.

 

والى الآن لم تستطع أي فنانة أن تنافسها في أداء ذلك الدور، وظلت منفردة وستظل منفردة لا يتفوق عليها أحد حيث جسدت واقع تحكم "الحماة" في الزوجة بأسلوب مختلف .

 

وربما من أشهر كلماتها: "حماتك مدوباهم أتنين"، "ياواد حماتك ملاك"، "زوروني كل سنة مرة"، "طوبا على طوبا خلي العركة منصوبة"، "مراتك لو طلبت منك فستان هاتلها منديل ولو طلبت جزمة هاتلها شبشب، ولو قالتلك الله قولها عليكي غضب الله".

 

 

 

اقرأ أيضا|ماري منيب.. مأساة «كوميديانة» ارتبطت بزوج شقيقتها