بالفيديو.. خبير أمن معلومات يكشف أنواع الحروب السيبرانية ونتائجها

الدكتور عادل عبد المنعم
الدكتور عادل عبد المنعم

قال الدكتور عادل عبد المنعم، الخبير الدولي في أمن المعلومات، إن الحروب السيبرانية هي هجمات على شبكات الكمبيوتر، عن طريق اختراق الشبكات وإضافة معلومات كاذبة، ونشر فيروسات بهدف تعطيل الشبكات، أو الحصول على بيانات معينة بدون إتلافها، مثل البيانات العسكرية والاستخباراتية لبعض الدول.

وأضاف "عبد المنعم"، خلال تصريحات تليفزيونية ، أن أكثر الهجمات السيبرانية انتشارًا هي "هجمات حجب المعلومات"، وتتم عن طريق رفع معلومات غير مهمة كثيرة على الموقع؛ بحيث لا يستطيع المستخدم الوصول للمعلومات المهمة، كما تسبب بطء الخدمات لهذه المواقع.

وتابع: "هناك النوع الأخر بعنوان "التصيد الاحتيالي" والذي يستهدف الحصول على معلومات خاصة ومهمة مثل أسماء المستخدمين وكلمات المرور ومعلومات بطاقة الائتمان، حتى يستغل تلك المعلومات ضد أصحابها ويقوم بتهديدهم بها، ويتم ذلك عن طريق تطبيقات معينة وموثوقة من خلال إرسال الروابط على سبيل المثال، وهو نوع منتشر ومعروف.

وأوضح أن هناك نوع يسمى "Man In The Middle"، ويعني عملية يقوم بها المهاجم لاعتراض محادثة بين طرفين، يتحكم بها المهاجم، من خلال التعديل على الرسائل كما يشاء ويغير محتواها، مشيرًا إلى أن الهجمات الإلكترونية تكون عن طريق العملات المشفرة، لهذا هناك الكثير من الدول التي تمنع تداول العملات الرقمية بداخلها خوفًا من سيطرة المخترقين.

اقرا ايضا تقرير.. المستشفيات الأكثر تعرضًا للهجمات السيبرانية