«بديل معديات الموت».. تشغيل تجريبي لمحور كلابشة بأسوان 

محور كلابشة بأسوان 
محور كلابشة بأسوان 

«بديل لمعديات الموت».. هكذا هو محور كلابشة الذي انتهت وزارة النقل من تنفيذه على النيل بمحافظة أسوان بتكلفة إجمالية مقدارها 1.050 مليار جنيه. 

وقررت وازرة النقل تشغيل محور كلابشة 3 تجريبيًا بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وأصبح جاهزًا للافتتاح الرسمي خلال الفترة القادمة في إطار افتتاح 4 محاور، هي: «عدلي منصور ببني سويف وسمالوط بالمنيا وقوص بقنا». 

ويبلغ طول محور كلابشة 23 كم وعرضه 21 م بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه، ويشتمل على 14 عمل صناعي «9 كباري- 5 أنفاق» لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، كما يسهم في ربط الطريق الصحراوى الغربى بطريق «القاهرة – أسوان» الزراعي الغربي عابرًا نهر النيل والطريق الزراعى الشرقي «القاهرة – أسوان». 

اقرأ أيضا| وزير قطاع الأعمال: فتح 14 مركزا للترويج للمنتجات المصرية بالخارج

وتتخلص أهميته في نقل المنتجات الزراعية من مزارع وادي النقرة وشرق نصر النوبة إلى طريق الصعيد الصحراوي الغربي وتخفيف الحركة المرورية على طريق الصعيد الزراعي الشرقي بالإضافة إلى خدمة قرى الظهير الصحراوي وزيادة الامتداد العمراني لها وخدمة مصنع سكر كوم أمبو ومجمع الطاقة الشمسية ببنبان وفارس.

جدير بالذكر أن القيادة السياسية كانت قد وجهت بتحقيق التنمية الشاملة في صعيد مصر والتخطيط لإنشاء 14 محورًا بالصعيد بتكلفة 18.5 مليار جنيه منذ عام 2014.