لقائدي الدراجات النارية.. احذروا «رافعة الحصان» عقوبتها قاسية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد القيادة الآمنة عنصر أساسي في الحفاظ على حياة قائدي السيارات والدراجات النارية، إلا أن الاستهتار والرعونة، تؤدي إلى وقوع مخاطر جسيمة، قد تعرض حياة السائق وحياة الآخرين، إلى وقوع حوادث ينتج عنها حالات إصابة ووفاة في بعض الأحيان، خاصة على الطرق السريعة.


وهناك عادة سيئة يتبعها الشباب اللذين يستقلون دراجات نارية، ولا يكتفون فقط بالسير بسرعة زائدة، إلا أننا نشاهد على الطرق السريعة، مظهر شديد الغرابة، وهو رفع الدراجة النارية على عجلة واحدة، الأمر الذي يطلقون عليه اسم «الحصان»، والسير وسط السيارات، دون النظر لحجم الخطورة التي قد تعرض حياتهم لخطر كبير، في حالة فقدان التوازن، ويتم فعل هذا الوضع بوجود شخص أو أكثر على الدراجة النارية.

اقرأ أيضا|مصرع طالب في انقلاب دراجة هوائية بالمنيا


من جانبه، كشف الخبير المروري، اللواء أحمد هشام، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن هذه العادة السيئة التي يتبعها بعض الشباب من قائدي الدراجات النارية، تسمى في عرف قانون المرور بالقيادة برعونة، وتكون عقوبة هي الغرامة المالية تبدأ من 100 إلى 300 جنيه.

وأضاف، الخبير المروري، يجب على الشباب أن يكون لديهم وعي بالثقافة المرورية، للحفاظ على حياتهم، وحياة الآخرين، خاصة أن الكثير من هذه الوقائع تسببت في خسائر بشرية ومادية، على كافة المستويات، مع العلم أن الحلول بسيطة، وهي التعديل من السلوكيات الخاطئة، والالتزام بالقيادة الآمنة.