ذكرى وفاة شكري سرحان.. رفضته «سميحة أيوب» وأصيب بالاكتئاب لهذا السبب

شكري سرحان
شكري سرحان

تحل، الجمعة 19 مارس، ذكرى رحيل «ابن النيل» النجم شكري سرحان، حيث استطاع أن يترك بصمة في قلوب المصرين بأعماله الفنية المتميزة وتربع على عرش السينما في القرن العشرين، وواحد من أهم الفنانين في تاريخ السينما المصرية في كل عصورها، ومن أبرز أدواره شخصية "أبو العلا" التي جسدها أمام السيندريلا سعاد حسني في فيلم "الزوجة الثانية".


ولد شكري سرحان، في الإسكندرية إلا أن أصوله تعود إلى محافظة الشرقية، وهو شقيق صلاح سرحان، وسامي سرحان، وخال المطربة سوزان عطية.


أول أعمال شكري سرحان السينمائية فيلم "لهاليبو" مع الفنانة الراحلة نعيمة عاكف، والذي أخرجه حسين فوزي عام 1949، ثم اختاره المخرج العالمي يوسف شاهين لفيلمه "ابن النيل" عام 1951 وكان بمثابة انطلاقته الحقيقية.

 

وتستعرض لكم "بوابة أخبار اليوم" أهم المحطات في حياة النجم "شكري سرحان " .

حيات شكري سرحان مع النساء وواحدة منهم كانت مفاجئة: 

تزوج شكري سرحان مرتين؛ من ضمنهم الراقصة الأرمينية هيرمين واستمرا لعامين إلا أن اختلاف الطباع بين الاثنين كان يؤكد حتمية الفشل، فطلبت منه الطلاق وهي تبكي، وطلّقها وهو يبكي أيضًا، بل وأرسل لها الورد وكلمات الحب مع قسيمة الطلاق.


لكن الغريب ولم يكن يتخيله شكري سرحان، فتى الشاشة الأول، أن يتقدم لإحدى فتيات عصره وترفضه، وهو ما صدمه عند التقدم للزواج من" سميحة أيوب"، التي أكدت في أحد حواراتها: "في يوم جاءني شكري سرحان: أنا عايز أخطبك، فقلت له: اذهب إلى عائلتي، وبالفعل ذهب للقائهم، وكان معروفًا بأنه شاب جرىء، وقابلته والدتي وخالي اللذان أبلغاه بأن الرد هو الرفض، وبررا ذلك بأنه في مرحلة تكوين الذات"، وقد استمرت في رفضها غير مبالية لتوسط الكثيرين.

 

وفاة نجل شكري سرحان بالاكتئاب:
أصيب الممثل والمؤلف الراحل صلاح سرحان، نجل الفنان شكري سرحان، بحالة اكتئاب شديد قبل وفاته، نتيجة لعدم عثوره على فرصة عمل مناسبة داخل الوسط الفني، ولم يغادر مسكنه خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من حياته، وكان بانتظار البت في السيناريوهات التي أرسلها لعدد من الجهات المنتجة، والتي لم يتلق أي رد بشأنها حتى وفاته.

 

اعتكاف شكري سرحان عن العمل بعد قراءة القرآن:

قال السفير يحيى شكري سرحان، في أكثر من لقاء صحفي، إن نهاية والده الفنان شكري سرحان بدأت بابتعاده عن الأضواء منذ عام 1993 بعد تقديم آخر أفلامه "جدعان باب الشعرية" وحتى رحيله عام 1997، واتجه للاعتكاف في آخر أيامه وقراءة القرآن الكريم، حيث عُرف بعشقه للقرآن وتعبده ولُقب بـ"عاشق القرآن".

اقرأ ايضًا 

سر بكاء أحد المنتجين من شكري سرحان ورشدي أباظة