الأمم المتحدة: تأثير كورونا مدمر على كبار السن

أنطونيو جوتيريش
أنطونيو جوتيريش

أكدت الأمم المتحدة الخميس 18 مارس أن فيروس كورونا زاد من الأفكار النمطية في العالم.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إنه كان هناك تأثير مدمّر لفيروس كورونا على الأشخاص الأكبر سنا بينما سيكون التضامن بين الأجيال أساسيا من أجل التعافي العالمي. 

اقرأ أيضًا: الأمين العام للأمم المتحدة يعين الفرنسي جان أرنو مبعوثًا شخصيًا إلى أفغانستان

وحذّرت أربع وكالات تابعة للأمم المتحدة في تقرير مشترك من أن التمييز بناء على السن واسع الانتشار، وشددت على أن المشكلة لا تؤثر على كبار السن فحسب.

وفي أماكن العمل على وجه الخصوص، يواجه الأشخاص الأصغر والأكبر سنا عوائق على حد سواء على أساس أعمارهم بحسب التقرير الذي أضاف أن المشكلة ذاتها موجودة في مجالي الرعاية الصحية والاجتماعية والإعلام وأجهزة القضاء وأن تداعياتها واسعة النطاق.

وقال جوتيريش في التقرير إن "التمييز على أساس العمر واسع الانتشار في المؤسسات والقوانين والسياسات في أنحاء العالم ويضر بصحة الفرد وكرامته والاقتصاديات والمجتمعات بشكل واسع".

وأضاف "كما يحرم الناس من حقوق الإنسان وقدرتهم على بلوغ كامل إمكانياتهم".

وأفاد التقرير المكون من 203 صفحات والصادر عن منظمة الصحة العالمية ومكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وإدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية وصندوق الأمم المتحدة للسكان أن التمييز على أساس العمر قد يتجسد عبر مواقف قائمة على الأفكار النمطية والمسبقة، والتمييز بشكل كامل. 

 وذكر التقرير أنه يمكن الشعور بالأمر على مستوى مؤسساتي أو على مستوى العلاقات الشخصية، أو تجاه الذات.