قصص فرعونية| تعرف على حكاية الأمير «خع إم واست» أول مرمم في التاريخ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يصف المؤرخون وعلماء الآثار الأمير "خع إم واست" والذي يوجد له تمثال بمتحف برلين بأنه أول عالم مصريات في التاريخ، حيث نفذ خطة والده رمسيس الثاني في ترميم آثار أجداده ليكون أول مرمم في التاريخ.

أعرب "رمسيس الثاني" من خلال نص كتبه، عن مدى ألمه وحزنه على ما أصاب مقابر أجداده من انهيار وعدم اكتمالها بعدما رحل أصحابها إلى السماء ، ثم جاء لنا أول عالم مصريات و ترميم في التاريخ والمعروف أيضا بالساحر العظيم مكملاً مابدئه رمسيس الثاني ، طبقا لما أخبرتنا به ناريمان حامد الباحثة الأثرية.

من هو الأمير " خع إم واست":

وأضافت الباحثة، إن "خع إم واست" هو أمير وعالم وأثري وكاهن من الأسرة التاسعة عشرة، وهو الابن الرابع للفرعون رمسيس الثاني أشهر ملوك مصر القديمة من إحدى زوجاته الرئيسيات في السنوات الأولى من عهده وهي الملكة أيزة نوفرت.

علم الترميم :

هو علاج وحفظ ماهو موجود بالأثر ولا يعني الترميم التجديد الكلي للأثر وتغير معالمه الأصلية، وهذا ما وضحه لنا " S. Merimee " المهندس المعماري الفرنسي المشرف على أعمال ترميم كنيسة " نوتر دام " بباريس .

ماهى المواد التي استخدمها المرممون ؟

المواد التي استخدموها أثناء عملية الترميم ، فاكان المرممين في الماضي يستخدمون مواد ذات مصادر طبيعية « نباتية - حيوانية » ولكنهم لم يسجلوا ما استخدموا من مواد أو ما اتبعوه من طرق مختلفه في علاج الآثار .

أما في العصور الوسطى ذكر لنا " Vitruvius Morgan " أحد مؤرخي الفنون ، أن الشموع الساخنة وخاصة شمع العسل المخلوط بزيت الكتان كانت من أهم المواد التي استخدمها المرممون في علاج وتقوية التماثيل الرخامية التي تعرضت للتلف.

تاريخ إنشاء مقبرة الأمير «خع ام واست» ومحتوياتها

تتكون المقبرة من دهليز خارجي يوجهك لحجرتين ودهليز داخلي يوجهك لصالة دفن وسقف مقبب.

وصف المقبرة :

عند دخولك المقبرة ترى منقوشات فرعونية للإله بتاح في المقصورة الخاصة بيهو ثم رسم للملك رمسيس الثالث والأمير يتعبد تحوت ثم منقوشات أخرى مع أنوبيس.

وسوف تجد على الحائط الأيمن رسومات للملك رمسيس الثالث يتعبد بتاح، ثم منقوشات يقدم ابنه للإلهة جب، شو والاله أتوم.

وعندما تأتي من على يسار الحجرة سوف ترى دهليز يتواجد على الحائط منقوشات لإيزيس ونفتيس ونيت وسلكت مع الكاهن حورس ظهير أمه، وسوف تشاهد على الحائط المقابل أولاد حورس ونيت أمام أنوبيس، ثم منقوشات على الحائط الخلفي منقوشات للأوزوريس مع إيزيس ونفتتيس.

نأتي بعد ذلك إلى الحجرة على يمين الدهليز سوف تجد منقوشات لنيت وسلكت ونفتيس وإيزيس، سوف تشاهد أعلى باب الهيكل للمقبرة رسمه لقرص الشمس المجنح بالإضافة لرسومات ورموز على الباب.

وعندما تتوجه يسارا، تجد منقوشات للأنوبيس يحمي المقبرة وتحت رجليه أسد، ثم منقوشات فرعونية توضح الملك رمسيس الثالث يقدم قرابين للإله تحوت، وعندما تتوجه إلى الجانب الآخر تجد منقوشات للأسد يحمي المدخل.

واهتم الملك رمسيس الثالث بعمل رسومات مع ابنه وهو يقدم بخور للإله التي كان يتعبدها، في الجانب الاخر تجد منقوشات فرعونية لأوزوريس يجلس على العرش ونيت وإيزيس بجواره على اليسار ونفتيس وسلكت على اليمن، ثم منقوشات لأولاد حورس تخرج من زهرة اللوتس الفرعونية امام أوزوريس.

قصة  الأمير المشهور

كانت دائما تملأ خع إم واست الرغبة فى ترميم آثار ملوك مصر السفلى والعليا التي تدهورت فقام بالعديد من الأمور العظيمة وهي ترميم هرم زوسر المدرج، وترميم مقبرة شبسسكاف، وايضاً ترميم هرم الملك ونيس بسقارة، ثم اتجه إلى ماتهدم من هرم ساحورع وقام بترميمه، وأيضاً معبد الشمس الخاص بالملك " نى وسررع " وكان حريصاً على تسجيل أسم صاحب الأثر على أثره بعد الانتهاء من أعمال الترميم معلناً « إن كبير كهنة بتاح ، الأمير خع إم واست هو الذى خلد ذكرى الملك، «صاحب الأثر» ، ومن أهم ما وجه خع إم واست العنايه به أيضاً هو الحفاظ على القوانين الدينية ، فاحتفل بأعياد الفيضان فى جبل السلسة ، كما أشرف على أحتفالات والده بالعيد الثلاثيني .

وفي النهاية وبعد هذه الإنجازات توفى هذا الأمير في نهاية الـ 50 من عمره ودفن في قبر كان قد أعده لنفسه داخل السرابيوم .

اقرأ أيضا |خاص| أول تصريح من المصري المصنف ضمن أفضل 20 راقص باليه بالعالم