«إياتا» يعلن تجربة جواز سفر لقاح «كورونا» بنجاح على أول رحلة دولية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، وصول أول مسافر إلى مطار هيثرو في لندن باستخدام تطبيق IATA Travel Pass لإدارة بيانات اعتماده الصحي أثناء السفر.
 

قال ألكسندر دي جونياك، المدير العام والرئيس التنفيذي لاتحاد النقل الجوي الدولي (IATA): «يُظهر التنفيذ الناجح لـ IATA Travel Pass  في هذه التجربة مع ركاب الخطوط الجوية السنغافورية أن التكنولوجيا يمكن أن تساعد المسافرين والحكومات بشكل آمن ومريح وفعال على إدارة بيانات اعتماد السفر الصحي».

وتابع: «لا يمكن المبالغة في أهمية ذلك لإعادة بدء الطيران الدولي».

وقال جوان تان، نائب الرئيس الأول بالإنابة للتخطيط التسويقي ، الخطوط الجوية السنغافورية: «ستكون بيانات الاعتماد الصحية الرقمية ضرورية مع إعادة فتح الحدود ورفع قيود السفر تدريجياً في جميع أنحاء العالم.  يعكس التنفيذ الناجح لبطاقة سفر IATA هدف الخطوط الجوية السنغافورية المتمثل في استخدام حلول رقمية آمنة للتحقق من بيانات الاعتماد الصحية ، ودعم تجربة سفر آمنة وسلسة لعملائنا».

وثيقة «إياتا» عبارة عن تطبيقا على الهواتف المحمولة يثبت خلو المسافرين من فيروس كورونا المستجد و يمكّن التطبيق المسافرين من العثور على معلومات دقيقة تتعلق بالسفر ومتطلبات الاختبار ومتطلبات اللقاح لرحلتهم.

ويتيح التطبيق للمسافرين، إنشاء جواز سفر إلكتروني، والحصول على شهادات الفحص أو التطعيم والتحقق من أنها كافية لمواصلة رحلتهم، ومشاركة هذه الشهادات مع الجهات المعنية كشركات الطيران والسلطات المحلية بما يسّهل عملية السفر لديهم ويمكن للمسافرين استخدام التطبيق لإدارة وثائق السفر رقمياً وبسلاسة طوال رحلتهم، مما يحسن من تجربة السفر ككل.


وأوصت توقعات سابقة للاتحاد الدولي النقل الجوي (إياتا)، بأن حركة الطيران العالمية لن تعود إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا إلا في حدود العام 2024، خرج الإياتا ليعلن عن وصوله للمرحلة الأخيرة من تطوير "وثيقة إياتا الإلكترونية للمسافر - IATA Travel Pass" الوثيقة الصحية الرقمية التي ستدعم عملية إعادة فتح الحدود وتشغيل قطاع الطيران بشكل آمن.


اقرأ أيضا| «إياتا» ترحب بتوصيات الـ«إيكاو» لاستئناف الطيران الدولي

ووفقا لما أعلنته الإياتا، يضم برنامج الوثيقة أربعة أنظمة مفتوحة المصدر وقابلة للتشغيل المتبادل والتي يمكن دمجها للحصول على حلول شاملة لرحلة المسافر بشكل آمن، والتي تشمل المتطلبات الصحية و مراكز الفحص والتطعيم و جواز سفر إلكتروني.

يشمل برنامج وثيقة إياتا، السجل العالمي للمتطلبات الصحية – الذي يمكّن المسافرين من العثور على معلومات دقيقة تتعلق بالسفر ومتطلبات الاختبار ومتطلبات اللقاح لرحلتهم،والسجل العالمي لمراكز الفحص أو التطعيم – الذي يمكّن المسافرين من العثور على مراكز الفحص والمختبرات في دولة مغادرتهم والتي تتوافق مع معايير الفحص ومتطلبات التطعيم بحسب معايير بلد الوصول.

ويشمل تطبيق المختبرات للأجهزة الذكية – والذي يتيح للمختبرات المعتمدة ومراكز الاختبار مشاركة شهادات الفحص والتطعيم بشكل آمن مع الركاب، وتطبيق السفر اللاتلامسي على الأجهزة الذكية – والذي يتيح للمسافرين، إنشاء جواز سفر إلكتروني، والحصول على شهادات الفحص أو التطعيم والتحقق من أنها كافية لمواصلة رحلتهم، ومشاركة هذه الشهادات مع الجهات المعنية كشركات الطيران والسلطات المحلية بما يسّهل عملية السفر لديهم، ويمكن للمسافرين استخدام التطبيق لإدارة وثائق السفر رقمياً وبسلاسة طوال رحلتهم، مما يحسن من تجربة السفر ككل.

وقام الاتحاد الدولي للنقل الجوي بتطوير هذه الحلول بالتعاون مع مجموعة شركات الطيران الدولية (IAG)، حيث من المقرر إطلاقها بشكل تجريبي للتأكد من أنها إلى جانب الفحوصات ستكون فعالة وآمنة لعودة السفر الدولي والاستغناء عن قوانين الحجر الصحي.