واشنطن: مستمرون بوقف المساعدات الأمنية لإثيوبيا لانتهاك حقوق الإنسان |خاص

كريستيان جيمز - المتحدث باسم الخارجية الأمريكية
كريستيان جيمز - المتحدث باسم الخارجية الأمريكية

قال كريستيان جيمز المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن «الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ حیال الفظائع التي ترد في التقاریر عن تدھور الوضع العام في منطقة تيجراي بإثیوبیا».

 

وتابع في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»: «نحن ندین بشدة عملیات القتل والترحیل القسري والاعتداءات الجنسیة وغیرھا من انتھاكات حقوق الإنسان من قبل عدة أطراف والتي تحدثت عنھا منظمات متعددة في تیجراي».

 

وواصل حديثه قائلا: «كما أننا نشعر بقلق عميق إزاء استمرار القتال ووجود القوات الأجنبية وغير الفيدرالية، الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية.. لقد تواصلنا مع الحكومة الإثيوبية مرارا بشأن أهمية إنهاء العنف والسماح بإجراء تحقيقات دولية كاملة ومستقلة في جميع الحالات الواردة في التقارير حول انتهاكات حقوق الإنسان، ونحن نحث على إنهاء القتال ومحاسبة المسئولين عن انتهاكات حقوق الإنسان، سواء أكانوا من الجيش الإثيوبي، أو الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، أو الميليشيات الإريترية أو الأمهرية غير النظامية».

 

وفي رد على سؤال يتعلق بإمكانية مواصلة الولايات المتحدة العقوبات على إثيوبيا بسبب انتهاكات حقوق الإنسان قال كريستيان جيمز المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: «أوقفت الولايات المتحدة الربط ما بين وقفها المؤقت لبعض المساعدات الخارجية لإثيوبيا وسياستنا بشأن سدّ النهضة، بالإضافة إلى البرامج المستثناة سابقًا بما في ذلك المساعدة الإنسانية وخطة الرئيس الطارئة للإغاثة من الإيدز بيبفار، وقررنا أيضا استئناف أنواع إضافية معينة من المساعدات التي تتعلّق بالأمن الغذائي الصحي العالمي، وأنشطة معينة تساهم في التخفيف من حدة النزاعات. وبالنظر إلى البيئة الحالية في إثيوبيا، فقد قررنا الاستمرار في وقف المساعدات عن البرامج الأخرى، بما في ذلك معظم البرامج في قطاع الأمن».

 

واستطرد: «إننا نشعر بقلق بالغ حيال الفظائع التي ترد في التقارير وتدهور الوضع العام في منطقة تيجراي بإثيوبيا، وقد بيّن وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن أن هذا الوضع غير مقبول.. طلب بلينيكن من الشركاء الدوليين، وخاصة الاتحاد الأفريقي والشركاء الإقليميين، العمل معنا لمعالجة الأزمة في تيجراي، بما في ذلك من خلال العمل في الأمم المتحدة والهيئات الأخرى ذات الصلة. من جانب آخر، فإن التحقيقات المستقلة والشفافة في الإساءات وانتهاكات حقوق الإنسان أمر لا غنى عنه لتحقيق العدالة والمساءلة والمصالحة على المدى الطويل. إن الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل مع المجتمع الدولي لتحقيق هذه الأهداف».

 

واختتم كريستيان جيمز المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، حديثه قائلا: «نعتبر الانسحاب الفوري للقوات الإريترية من تيجراي وإنهاء نشر الحكومة الإثيوبية للقوات الأمهرية الإقليمية في تيجراي خطوات أولى أساسية، غير أنها يجب أن تكون مصحوبة بإعلانات من جانب واحد بوقف الأعمال العدائية من قبل جميع أطراف النزاع، والالتزام بتسهيل تقديم المساعدة القائمة على الاحتياجات دون عوائق لأولئك المقيمين في تيجراي».

اقرأ أيضا.. إثيوبيا تعتقل زعماء جبهة تحرير تيجراي