محافظ البحيرة يوجه بسرعة تنفيذ مشروع مصانع الغزل والنسيج بكفر الدوار

إجراءات الإحلال والتجديد للمباني المتهالكة بشركة البيضا
إجراءات الإحلال والتجديد للمباني المتهالكة بشركة البيضا

وجه اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، بتقديم كافة أوجه الدعم اللازم من الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، لسرعة تنفيذ مشروع مصانع شركة مصر للغزل والنسيج وصباغي البيضا بكفر الدوار، والذي سيقام على مساحة 175 ألف متر مربع، بتكلفة 2.4 مليار جنية بطاقة 9027 طن غزول و 50.7 مليون متر نسيج سنويًا.

اقرأ أيضا | 

وعلى الفور قامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة كفر الدوار برئاسة اللواء مهندس أحمد علي مرزوق، بالبدء في اتخاذ إجراءات الإحلال والتجديد للمباني المتهالكة بالشركة، وذلك من خلال قيام لجنة من الإدارة الهندسية بالوحدة، والمنشآت الآيلة للسقوط، وبحضور الشركة المنفذة، والمكتب الاستشاري، بإجراء المعاينات اللازمة لسرعة البدء في إجراءات الإحلال والتجديد وإنهاء الإجراءات القانونية.

جاء ذلك بالتزامن مع تنفيذ مشروع تطوير وإعادة هيكلة شركات القطن والغزل والنسيج التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، من خلال قيام وزارة قطاع الأعمال العام، بتوقيع عقود الأعمال الإنشائية لمصانع شركة مصر للغزل والنسيج بموقع صباغي البيضا بكفر الدوار، وذلك بين الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات، إحدى شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، والشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام.

كان مجلس الوزراء قد أصدر قرارًا بجلسته رقم 132 بتاريخ 24 فبراير الماضي، بالموافقة على إسناد تنفيذ أعمال إنشاء مصانع شركة مصر للغزل والنسيج بكفر الدوار بموقع صباغي البيضا إلى الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات.

جدير بالذكر؛ أن مجمع كفر الدوار للغزل والنسيج من المقرر أن يقام على مساحة 175 ألف متر مربع "تقريبًا"، بتكلفة إنشائية تبلغ 2.4 مليار جنيه، بخلاف قيمة الماكينات والآلات، ويهدف إلى إقامة عدد 6 مصانع متكاملة لتصنيع الغزل والنسيج وهي "مصنع الصباغة والتجهيز، مصنع الغزل، مصنع النسيج، مصنع تحضيرات النسيج، مصنع التفصيل، ومصنع البرم".

كما يهدف المشروع إلى إحلال 170 ألف مردن "مغزل" متهالك بعدد 88 ألف مردن "مغزل" جديد بتكنولوجيا متطورة، بطاقة إنتاجية 9027 طن سنوي من الغزول بدلاً من 366 طن يتم إنتاجها حاليًا، وكذلك إنتاج 50.7 مليون متر سنويا من النسيج بدلاً من 13 مليون متر يتم إنتاجها حاليًا، مع إضافة طاقة إنتاجية 50.7 مليون متر من الصباغة والتجهيز بتكنولوجيا متطورة.