نقابة المهندسين تكشف عن مشروعاتها الاستثمارية خلال 2021

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

كشف الدكتور حماد عبد الله رئيس المكتب الفني بالنقابة العامة للمهندسين، عن تلقي عروض مشاركة لمشروعي مستشفى المهندسين وأرض سيتي ستار جاء ذلك خلال اجتماع المكتب الفني وهيئة مكتب النقابة وبدعوة من المهندس هاني ضاحي نقيب المهندسين.

وقال الدكتور حماد عبد الله: «سنلتزم بالقانون وبالشفافية المطلقة في البت في جميع العروض الخاصة بالمشاركة في استثمارات النقابة، وهذا الأمر ستتولاه شركة المهندس الوطني للتنمية المستدامة، التي سيتم الانتهاء من تأسيسها قريبًا، لتكون الذراع الاستثماري للنقابة، وسوف تتولى إدارة استثمارات النقابة»

وتابع رئيس المكتب الفني: «هدفنا أيضًا وضع نظام مؤسسي تسير عليه النقابة مهما تغيرت مجالسها، مع إعادة هيكلة النقابة بالكامل، وهو ما سيدخل حيز التنفيذ في نهاية يونيو القادم، وسوف يكون رئيس مجلس الإدارة هو نقيب المهندسين بصفته، ومجلس إدارتها هم أعضاء هيئة مكتب النقابة بصفتهم ورئيس المكتب الفني للنقابة بصفته، والجمعية العمومية للشركة سوف تتكون من أعضاء المجلس الأعلى للنقابة بصفتهم، وجميعهم سيعملون متطوعين بلا أجر، فيما سيتم اختيار مدير تنفيذي للشركة من بين كبار خبراء الإدارة والاستثمار مقابل أجر مادي».

وفيما يتعلق بمستشفى المهندسين، أكد حماد أنه سوف يتم بدء إنشاء المستشفى خلال الأشهر القادمة، طبقًا لبرنامج زمني..

كما تقرر دعوة بيوت الخبرة لتقديم عروض للمشاركة في إنشاء المستشفى خلال المرحلة القادمة حيث أن جميع الأعمال والدراسات والرسومات الهندسية التي شهدها مشروع المستشفى حتى الآن، هي أعمال تطوعية رغم أن قيمتها تتجاوز 10 ملايين جنيه.

كما استعرض الدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمي الأسبق ورئيس لجنة المستشفى وعضو المكتب الفني، نتائج الاجتماعات التي تمت بخصوص مشروع المستشفى، وأوضح أنه تم الانتهاء من التصور الأوّلي لدراسة جدوى المستشفى، مشيرًا إلى أن ما تم التوصل إليه هو نتاج جهد واجتماعات متواصلة أسبوعيًا على مدار شهرين تقريبًا مع الدكتور سعيد الضو، رئيس جامعة القاهرة الأسبق ورئيس مكتب الضو وشركاه لدراسات الجدوى.

من جانبه استعرض الدكتور سعيد الضو، التصورات الأولى لدراسة جدوى مشروع مستشفى المهندسين بمدينة بدر، مشيرًا إلى أن الدراسة قابلة لأي اقتراحات ونقاشات وتعديلات.

وأوضح  الضو  أن المؤشرات المحاسبية والاقتصادية المبدئية لنتائج الدراسة تشير إلى أن المشروع ذو جدوى اقتصادية.

وبخصوص الدراسات الخاصة لمعاشات المهندسين، فقد تقرر تشكيل لجنة تضم المهندس أحمد حشيش، أمين الصندوق المساعد والدكتور مهندس شريف هدارة، وزير البترول الأسبق وعضو المكتب الفني والمهندس الاستشاري سيف أبو النجا، عضو المكتب الفني، ومديري إدارتي الشئون القانونية والشئون المالية بالنقابة العامة، وأمانة المكتب الفني، لفحص الدراسات الاكتوارية الخاصة بزيادة معاش المهندسين والمعاش التكميلي.

وفيما يتعلق ببنك المعرفة، فقد تم الاتفاق على عقد لقاء خلال الأيام القليلة القادمة بين وفد نقابي، برئاسة المهندس هاني ضاحي، نقيب المهندسين وعضوية عدد من أعضاء المكتب الفني مع الدكتور مهندس عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهو اللقاء الذي سيشارك فيه جميع الشركات العاملة في مجال المعلومات، للاتفاق على الخطوات التنفيذية، لإقامة بنك المعرفة بالنقابة.

وتم توجيه الشكر للمهندسة غادة لبيب، نائب أول وزير الاتصالات، على جهودها، لدعم النقابة فيما يتعلق ببنك المعرفة الذي سيقدم خدماته مجانًا.

وفيما يخص دراسة مشروع أرض سيتي ستار، فقد استعرض المهندس سيف أبو النجا، عضو المكتب الفني، الملف المقدم من الدكتور أحمد الزيات، بخصوص المشروع، والذي قدم خلاله مقارنة بين ثلاثة أوجه للتعامل مع الأرض لتحقيق أقصى استفادة، طبقًا لما هو مطروح من الاشتراطات البنائية.

وعن آخر المستجدات حول مشروع هيكلة النقابة، تم إيضاح أن الدكتور أحمد درويش، وزير التنمية الإدارية الأسبق، بعد دراسته الهيكل التنظيمي الحالي ودراسة توصيات شركة برومارك، أوصى بعمل خطة انتقال هادئة من الوضع الحالي إلى الوضع المنشود، بما لا يسبب أي تعطيل للعمل، مشيرًا إلى أنه تم وضع جدول زمني مقترح يبدأ بالانتهاء من وضع خطة الانتقال في نهاية شهر مايو القادم، على أن يكون الانتهاء من إقرار الخطة نهاية يونيو، والبدء فورًا في تنفيذها تباعًا.

اقرأ أيضًا :نقيب المهندسين: جاهزون لعقد الجمعية العمومية بعد تراجع كورونا