لعشاق الفلك .. كيفية العثور على نجم الشمال

نجم الشمال
نجم الشمال

يهتم عشاق الفلك للتعرف على كيفية العثور على نجم الشمال أو بولاريس (الجدي)  وهو أمر  سهل جدا ،  فعند رسم خط من خلال النجمان الخارجيان (الدب - المَراق) في نجوم الدب الأكبر فهما يشيران إلى نجم الشمال. 

لقد كانت سبل معيشة البحارة ونجاتهم في وقت من الأوقات،  تعتمد على معرفتهم  بالنجوم - وعلى وجه الخصوص ، نجوم الدب الأكبر، إضافة لذلك يتعلم الكشافة كيفية استخدام نجوم الدب الأكبر  ونجم بولاريس (الجدي) للعثور على الاتجاه شمالًا.

تتألف نجوم الدب الأكبر من 19 نجما ترى بالعين المجردة إلا أن أبرزها النجوم السبعة التي تؤلف أربعة منها شبة منحرف تمثل جسم الدب وتدعى بنات نعش الكبرى، وثلاثة منها تؤلف خطأ منكسرا يمثل ذيل ذلك الدب. 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، إن بولاريس (الجدي) نجم الشمال ليس نجما ساطعا في السماء كما يعتقد عادة، فهو نجم متوسط اللمعان مشع بما يكفي ليتم رؤيته بسهولة إلى حد ما في سماء مظلمة،  وعلى عكس النجوم الأخرى - التي تشرق من الشرق وتغرب في الغرب فإن نجم الشمال يبدو ثابتًا في السماء الشمالية وذلك لأن محور دوران الأرض حول نفسها يشير باتجاه. 

إذا كنت تقف في مواجهة بولاريس (الجدي)  فأنت تواجه الاتجاه شمالًا، وإذا جعلت بولاريس خلفك ، فأنت تواجه الجنوب، علما بأنه يمكنك استخدام نجم بولاريس (الجدي) للعثور على الاتجاهات في النصف الشمالي فقط، اما جنوب خط الاستواء ، يقع ​​بولاريس (الجدي) تحت الأفق الشمالي في ذلك الجزء من العالم وذلك لأننا نعيش على كوكب كروي.  

في هذا الوقت من العام في ليالي شهر مارس ، بعد غروب الشمس وحلول ظلمة الليل ستضيء النجوم السبعة سماءك الشمالية الشرقية وتخيل انك ترى دبًا في هذه النجوم ، في الليالي المظلمة جدًا الخالية من وجود القمر. 

 

شاهد أيضا :- لعشاق الفلك| «نجوم الجوزاء» تنحرف غربا في السماء