«سعد زغلول».. أشهر لاعب مصري للشطرنج «معصوب العينين»

شطرنج
شطرنج


بطل مصري يحتفظ بسجل عالمي، بعد الإعلان عن خوضه مباراة في الشطرنج وهو معصوب العينين ضد 4 لاعبين من أعضاء النادي الأهلي العريق في آن واحد بصالة النادي الأهلي بالجزيرة.

 

معركة الألف عام.. سر الصراع بين لعبتي الطاولة والشطرنج

 

"سعد زغلول بسيوني" هو اسم البطل الذي دخل في المباراة عام 1956، حيث يعد سلعب الشطرنج بعينين معصوبتين من الأشياء المعروفة لدى القليلين ومسجلة حول العالم، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في العام نفسه.

 

وتم تسجيل أبرز رقم للعب الشطرنج بهذا الوضع ـ معصوب العين عام 1960 في "بودابست" بالمجر، حين نجح "جانوس فليتش" من اللعب مع 52 منافساً في نفس الوقت ونجح في الفوز بـ 31 مباراة.

 

ولا نعرف على وجه الدقة أين كان منشأ هذه اللعبة ومن ابتكرها!، ويُعتقد أن أصلها يرجع إلى الهند، وابتكارها كان قبل القرن السابع الميلادي.

 

أما الاسم الحقيقي للعبة فهو "الشطورانجا" التي هي على الأرجح تعتبر الأساس والسلف للألعاب الاستراتيجية الشرقية مثل الشطرنج الصيني، ومن بلاد الهند انتقلت الشاطورنجا إلى بلاد فارس ثم إلى البلاد العربية وبعد الفتح الإسلامي للأندلس انتقل الشطرنج إلى إسبانيا ومنها إلى قارة أوروبا.

 

وتغيرت قوانينه ونتج عنه الشطرنج الحديث في آواخر القرن الخامس عشر، وفي القرن التاسع عشر ثبتت القوانين وكان أول بطل للعالم في الشطرنج معترف به هو "ويليام شتاينيتز" الذي حصل على اللقب سنة 1886.

 

وعام 1948 أصبحت بطولة العالم للشطرنج تدار عن طريق الاتحاد الدولي للشطرنج وهو الهيئة الدولية الحاكمة للعبة. 

 

ويوجد عدة بطولات للشطرنج منها بطولة العالم للشطرنج النسوية، وبطولة العالم في الشطرنج للصغار، وبطولة العالم في الشطرنج للكبار، وبطولة العالم للشطرنج السريع والخاطف، وكذلك أولمبياد الشطرنج.

 

كما توجد كذلك بطولة العالم للشطرنج بالمراسلة وبطولة العالم في شطرنج الحاسوب، ولقد فتح الشطرنج عبر شبكة الأنترنيت باب المنافسة بين اللاعبين المحترفين والهواة وزاد في ممارسة اللعبة، وتوجد كذلك العديد من متغيرات الشطرنج بقوانين وقطع ورقع مختلفة.

 

تأثير الشطرنج على العقل عادة ما يعتبره علماء النفس هي وسيلة مؤثرة لتحسين وظائف الذاكرة، كما يسمح للعقل بحل أكثر المشكلات تعقيداً وإيجاد الأفكار، لذا فقد نصح العلماء بالشطرنج لمقاومة مرض الزهايمر.