كارم محمود.. غرق في الإسكندرية وألقي القبض عليه بالجزائر

كارم محمود
كارم محمود

"أمانة عليك.. يا ليل طول.. وهات العمر من الأول.. بحب جديد.. وقلبي سعيد.. يا عنابي يا عنابي يا خدود  الحليوة.. أحبابي.. يا رموش  الحليوة".. جميعها كلمات لأغاني المطرب كارم محمود الذي أمتع الناس بجمال صوته وحسن أدائه.   

 

كارم محمود من مواليد 16 مارس 1922 بمدينة دمنهور وفي مدرسة الابتدائية اكتشف مدرس الموسيقى موهبته ثم التحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى تخرج في قسم الغناء بالمعهد.

 

اشتهر في الإذاعة في برنامج راوية واكتشفه نيازي مصطفى ورصيده الغنائي أكثر من 3 آلاف أغنية غير الأفلام والمسرحيات.   

 

وكان كارم محمود يساهم في حفلات التي تقيمها الدولة وأثناء حرب الاستنزاف كان يرفض أن يتقاضى أجر, وكان يساهم أيضا في حفلات الجيش في اليمن وتونس والجزائر وفي إحدى الحفلات ألقى أغنية حماسية يشيد فيها كفاح الجزائر ويحث الجزائريين على النضال.

 

وأمام ذلك، سارع الاستعمار الفرنسية إلى منعه من دخول الأراضي الجزائرية بعد القبض عليه والتحقيق معه ثم طرده بسبب أغنيته الحماسية، وكان الجزائريون يرددونها في الشوارع.   

 


وفي أحد المزادات في تونس كان يباع فيها صورة زيتية للزعيم التونسي حشات فرحات, وقال كارم إنه سيشتريها ليهديها للرئيس جمال عبدالناصر فرفض المتزايدين أن يزيدوا ثمن اللوحة عن آخر ما وصل به سعر هو 200 جنيه وأخذوا يهتفون للرئيس عبدالناصر.  

 

حياته الأسرية  

يقول كارم محمود في مجلة المصور عام 1961، إنه كان على شاطئ كليوبترا عام 1948 وكان يتباهى بقوته وعضلاته وكان يركب الأمواج ويتظاهر بأنه سباح ماهر رغم أنه لا يعرف السباحة وذات يوم تجاوز منطقة الأمان في البحر وأصبحت العودة للشاطئ مستحيلة واستسلم للغرق إلا أنه قبل أن يغمى عليه شعر بأحد يجذبه إليه.

 

وبعد أن فاق وجد فتاة حسناء ووالدها بجوارها وعرف أن هذه الفتاة أنقذته, وأصبح يتردد على أسرة هذه الفتاة ثم أنجذب إليها وأحبها , وكانت الحادثة سببا في زواجه منها؛ حيث يرى نفسه من أسعد الازواج في الوسط الفني, كما أنشأ فيلته بمصر الجددة المكونة من ثلاث أدوار فالأول ليغني فيه أمام أصدقائه والثاني للطعام والثالث لأسرته.  

 


وفي أحد الحوارات معه سأله المحرر من الفنانين من الجيل الجديد الذي يعجب به كارم محمود، قال الفنان هاني شاكر, وبسؤاله عن سبب عدم تلحين عبدالوهاب له يقول: لا أدري السبب رغم أنه كان يقول محمود كارم ومحمد قنديل أحسن الأصوات, كما يؤمن بأنه من الصعب أن أحد يقلده لأن مساحة صوته كبيرة وله أسلوبه الخاص.  

 

وبسؤاله إذا كان ظهور عبدالحليم حافظ سبب في ابتعاده عن الفن قال إنه أمر طبيعي لأن كل صوت جديد يشد أذان الناس, وكان كارم محمود سببا في ظهور عبد الحليم حافظ فكان كارم محمود معروف عنه بالالتزام في المواعيد لكن لظروف طارئة قبل موعد الإذاعة بربع ساعة اضطر أن يسافر إلى لبنان فاستعانوا بعازف إله الأوبوا عبدالحليم الذي كان يهوى الغناء ويتلهف أن يصبح مطربا وقام بالغناء ونحج فيه وكانت فرصة التي أطلقت عبد الحليم إلى عالم الغناء.   

 

وتوفي كارم محمود صاحب الصوت المميز  والذي وقف أمام الزمن وقام بإعادة توزيع أغانيه القديمة في 15 يناير 1995.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم