نرصد أبرز المعلومات عن أقدم حديقة نباتية في العالم وموجودة في مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتبر حديقة الأورمان من أكبر الحدائق النباتية في العالم وتضم العديد من النباتات والأشجار النادرة، والهدف من إنشائها في البدية هو لخدمة أفرع العلوم التي ترتبط بالنباتات المختلفة الموزعة حسب العائلات النباتية.

ونرصد في سطور أهم المعلومات عن حديقة الأورمان بمناسبة معرض زهور الربيع  الـ88 والذي تم افتتاحه وزير الزراعة مؤخرًا.

1- حديقة الأورمان النباتية بالجيزة تعد من أكبر الحدائق النباتية في العالم، على مساحة حوالي 28 فدانا.

2- تم إنشائها عام 1875 م في عهد الخديوي إسماعيل لخدمة أفرع العلوم التي ترتبط بالنباتات المختلفة الموزعة حسب العائلات النباتية.

3- تشمل حديقة الأورمان 1200 تنوع نباتي تضمه الحديقة ومجموعة نادرة من الأشجار والنخيل.

4- تشمل حديقة الأورمان 7 أقسام رئيسية هي: المعشبة النباتية  لخدمة أغراض البحث العلمي، والتي تشمل، 2000 عينة نباتية  برية مجففة، و1200عينة نباتية منزرعة نادرة تم جمعها من جميع حدائق مصر، و1400عينة نباتية تم جمعها من صحاري مصر.

 
5- تضم حديقة الأورمان قسم تبادل البذور، والذي يشمل بذور تابعة للعائلات النباتية المختلفة يتم تبادلها مع كافة الحدائق النباتية العالمية.

6- حديقة الأورمان بها قسم الرسم والتصميم، والذي بختص بعمل خرائط ورسومات للحدائق سواء المنزلية أو للهيئات، فضلا عن حديقة النباتات الصبارية والعصارية.

7- حديقة الأورمان تحتوي على مساحة 1.5 فدان تحتوي على مجموعة نادرة من النباتات الشوكية والعصارية وتم جمعها من أنحاء العالم.

8-حديقة الأورمان تحتوي على البركة المائية المنزرعة بالنباتات المائية والنصف مائية.

9- تضم حديقة الأورمان، حديقة الورد، البالغ مساحتها 2 فدان تضم العديد من سلالات الورود المختلفة.

10- حديقة الأورمان تضم الصوبة الزجاجية، والتي تستخدم في إكثار النباتات بالحديقة و تربيتها للزراعة داخل الحديقة أو بيعها للجمهور بأسعار رمزية.
 
11- يقام معرض زهور  كل عام داخل حديقة الأورمان على مساحة 14 فدانا إجمالي مساحة المعرض.

12-يعد المعرض السنوي الأكبر والأقدم في المنطقة العربية، ويعود تاريخ المعرض إلى عهد السلطان حسين عام 1914، كما تم افتتاح المعرض بشكل رسمي عام 1934 تحت إشراف وزارة الزراعة، ويقام كل عام بحديقة الاورمان النباتية بالجيزة.

13-حديقة الأورمان النباتية بالجيزة، تتبع الإدارة المركزية للتشجير، التابع لقطاع الإرشاد.

اقرأ أيضا| محافظ الجيزة يدعو المواطنين لزيارة معرض زهور الربيع بحديقة الأورمان