عاجل

هشام توفيق: «أنا مش جاي أبيع الشركات.. وأي خسارة ستواجه بإغلاق فوري»

هشام توفيق
هشام توفيق

أكد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أنه من أهم أهداف الوزارة تنمية الصناعة الوطنية وشركات قطاع الأعمال العام وإصلاح هياكلها التمويلية واستغلال الأصول غير المستغلة وتعظيم الاستفادة منها، دون اللجوء إلى الاقتراض أو الاعتماد على الخزانة العامة للدولة.

وأضاف الوزير: "مهمتنا هى نقل شركات قطاع الأعمال العام من الخسارة إلى الربح ومنافسة شركات القطاع الخاص، أنا مش جاى أبيع".

اقرأ أيضًا|6 مصانع جديدة للغزل والنسيج بكفر الدوار

وأشار وزير قطاع الأعمال العام، إلى استمرار جهود تطوير الشركات القابضة التابعة للوزارة  ورفع كفاءة الشركات المتعثرة وشديدة التعثر خلال الفترة المقبلة، مشددا على إغلاق أي شركة تابعة لقطاع الأعمال العام في حال استمرار خسائرها.

وأعلن الوزير عن تصفية شركتين واتخاذ قرار بشأن تصفية شركة ثالثة وهي شركة "الحديد والصلب"،  مؤكدا انه حتى الآن لا توجد نية لتصفية شركات أخرى، وأي شركة لن يتم تطويرها سيتم تصفيتها بقوة القانون.

جاء ذلك خلال كلمة له باجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم الإثنين، لمناقشة الحساب الختامي لموازنة وزارة قطاع الأعمال العام للسنة المالية 2019/2020

وأضاف الوزير انه تم دمج عدد من الشركات التابعة لقطاع الأعمال  ليصبح عددها 81 شركة بدلا من 118، موضحا أنه تم تغيير الإدارات التنفيذية لعدد 55 شركة من الـ81، لافتا إلى أن شركات الغزل والنسيج تحقق خسائر قدرها 3 مليارات جنيه وتم تخصيص نحو 21 مليار جنيه لتطويرها وتحويلها للربح خلال 3 سنوات.

 وقال وزير قطاع الأعمال العام، إن  الوزارة تنتهج الإطار القانوني للتطوير من خلال تعديل بعض أحكام قانون قطاع الأعمال العام لتمكين الوزارة من محاسبة مجالس إدارات الشركات وربط الأجر بحجم الإنتاجية.

وأوضح توفيق، أنه تمت تسوية مديونيات قيمتها 33 مليار جنيه على الشركات عن طريق استبدال أراضى غير مستغلة بعد تحويل نشاطها من صناعي إلى سكني وتجاري ما ضاعف من قيمتها 4 مرات، بالإضافة إلى تسوية نحو 5 مليارات جنيه مع مصلحة الضرائب المصرية، مشيرا إلى أنه تم تغيير نشاط 20 مليون متر مربع آخرين لطرحها في سبيل تطوير الشركات.

وناقشت لجنة الخطة والموازنة خلال اجتماعها الثاني برئاسة مصطفى سالم وكيل اللجنة ملاحظات الجهاز المركزي للمحاسبات حول الحساب الختامي للعام المالي السابق 2019/2020 في حضور ممثلي الجهاز،  حيث استعرض خالد ممدوح وكيل الجهاز المركزي للمحاسبات ملاحظات الجهاز على الحساب الختامي.