«التأمينات» تعلن موعد تطبيق زيادة المعاشات‎

جمال عوض
جمال عوض

قال اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، إن قرار رئيس الجمهورية بزيادة قيمة المعاشات بنحو 13%، تتكلف 31 مليار جنيه، سيتم تطبيقه يوليو القادم.

اقرأ أيضًا|«سعفان» يبحث مع «عوض» توفير الحماية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة

وأكد "عوض" في تصريحات له، أنه في شهر يوليو من كل عام يتم زيادة المعاشات، مشيرًا إلى أنه يتم بدء عمل دراسات نسبة الزيادة في شهر يناير، لتوضيح الإمكانيات والنظام المالي، حتى يتم معرفة الزيادة التي سيتم تحديدها، وتحديد معدل التضخم الذي حدث العام الماضي.

ولفت رئيس الهيئة القومية للتأمينات الإجتماعية، إلى أن معدل التضخم العام الماضي كان 5.1%، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بأن تكون زيادة معاشات 2021 بنحو 13%، تعوض نسبة الـ5% الخاصة بالتضخم، ويكون هناك زيادة في الدخل الحقيقي لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم بالفرق بينهم.

وأشار إلى أن إجمالي تكلفة الزيادة 31 مليار جنيه، يستفيد منها 10 ونصف مليون مواطن، مؤكدًا أن بداية صرف زيادة المعاشات 2021، في يوليو القادم.


وينص قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، أن المادة 35 من قانون المعاشات نصت على زيادة المعاشات كالتالي:

- تزداد المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام، اعتبارًا من أول يوليو بنسبة معدل التضخم بحد أقصى 15%.

- كما نص القانون على ألا تزيد قيمة الزيادة في المعاش على نسبة الزيادة، منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام، على أن يتحمل صندوق التأمين الاجتماعي، نسبة الزيادة عن جزء المعاش الذي يلتزم به.