شفرة «تليجرام» و «سيجنال».. قنوات الاتصال السرية للمتطرفين

الجماعت المتطرفة
الجماعت المتطرفة

قال موقع "فورن بوليسي"، في تقريرا له أنه منذ الاقتحام العنيف لمبنى الكابيتول هيل، والحظر اللاحق للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من فيسبوك وتويتر، وإزالة Parler من خوادم أمازون ، وإلغاء النظام الأساسي للمحتوى اليميني الحارق، شهدت خدمات المراسلة تليجرام Telegram وسيجنال Signal طوفان من المستخدمين الجدد.

وبحسب التقرير ففي يناير وحده، أبلغت تليجرام Telegram عن 90 مليون حساب جديد، ووصف مؤسسها، بافيل دوروف، هذا الإقبال على استخدام  التطبيق، بأنه "أكبر هجرة رقمية في تاريخ البشرية".

وبحسب ما ورد بالتقرير، فإن سيجنال Signal ضاعف قاعدة مستخدميه إلى 40 مليون شخص وأصبح التطبيق الأكثر تنزيلًا في 70 دولة.

وتعتمد هاتان الخدمتان على التشفير لحماية خصوصية اتصالات المستخدم، مما جعلها تحظى بشعبية لدى المتظاهرين الذين يسعون لإخفاء هوياتهم ضد الحكومات القمعية في أماكن مثل بيلاروسيا وهونغ كونج وإيران، لكن تقنية التشفير نفسها جعلتها أيضًا أداة اتصال مفضلة للمجرمين والجماعات الإرهابية ، بما في ذلك القاعدة والدولة الإسلامية.

ولم تكن الزيادة في عدد المستخدمين الجدد بسبب قمع المنصات الرئيسية للجماعات اليمينية، وسياسة الخصوصية الجديدة لتطبيق التراسل الفوري واتساب WhatsApp، والتي خلص المستخدمون بشكل غير صحيح إلى أنها ستسمح لشركة فيسبوك Facebook التابعة لمشاركة بياناتهم على نطاق أوسع، كانت على الأقل ذات صلة بنقل المستخدمين إلى تليجرام Telegram وسيجنال Signal.

وبغض النظر عن الأسباب، فإن كلا التطبيقين يزدادان شعبية - مما يثير أسئلة مقلقة حول ما إذا كان سيتم استغلال هذه المنصات بشكل أكبر من قبل جماعات الكراهية والمنظمات المتطرفة والجهات الفاعلة الشائنة الأخرى التي لم تعد مرحبًا بها على المنصات الأخرى ؟. 
 
وعلى الرغم من أن حرمان الجماعات المتطرفة من التواجد العام على وسائل التواصل الاجتماعي سيكون بمثابة فوز، إلا أن انتقالهم إلى التطبيقات المشفرة سيثير مخاوف من أن الاتصالات السرية، التي يمكن يمكن أن تسهل المزيد من العنف.

نشرت مجلة "فورين بوليسي" تقريرا أفاد بأن تشفير الرسائل بتطبيقي  "تليجرام" و"سيجنال"، أدى إلى تحوُّل التنظيمات الإرهابية، مثل داعش والقاعدة، والتيارات اليمينية في الولايات المتحدة لاستخدامهما.

وبحسب التقرير فإن تطبيق "تليجرام"، لديه القدرة على رصد حسابات المتطرفين والإرهابيين، ولكن بشكل مقيد، خصوصًا إذا أبدى أولئك قدرًا كبيرًا من الحرص في التواصل، كما أن تشفير الرسائل يعرقل قدرة القائمين على "تليجرام" ، و"سيجنال" على تتبُّع حسابات الإرهابيين والمتطرفين.

وبحسب التقرير، أشار الكاتبان "ستيفن فيلدشتاين"، و"سارة جوردون" إلى التزايُد الملحوظ في شعبية تطبيقي "تليجرام" و"سيجنال" عقب أحداث اقتحام مبنى الكابيتول في يناير 2021، وما ترتَّب عليها من اتجاه أمازون لوقف تطبيق "بارلر"، الذي كان يوفِّر منصة للتيار اليميني المؤيد لـ "ترامب" فضلًا عن اتجاه كلٍ من "آبل" و"جوجل" لرفع تطبيق "بارلر" من متاجرهما كونه يعمل على نشر العنف والفوضى.

ولمعرفة سبب انزعاج الكثيرين من هذا الأمر، فعلينا أن ننظر إلى الوراء، ففي عام 2015، شهدت تليجرام Telegram استخدامًا متزايدًا من قبل الدولة الإسلامية، و في السابق، كانت الجماعة تعتمد على تويتر Twitter وفيسبوك Facebook لتجنيد أعضاء جدد وتنسيق الأنشطة وتعزيز أيديولوجيتها. 

وبعد أن حظرت المنصتان العامتان أخيرًا محتوى الدولة الإسلامية، وبدأت في إزالته، لجأت المجموعة إلى تليجرام Telegram والخدمات المماثلة لتسهيل الاتصالات، بما في ذلك التجنيد والتخطيط لهجمات إرهابية.

وينسق تليجرام Telegram مع سلطات إنفاذ القانون، وقد قام بالرد على استخدامه من قبل الدولة الإسلامية مخططًا لمواجهة الجماعات اليمينية المتطرفة في المنصة، وعلى الرغم من أن  تليجرام Telegram  يفتقر إلى القدرة على مراقبة القنوات الخاصة المشفرة، فقد أزال في النهاية جميع حسابات الدولة الإسلامية تقريبًا، وحدت وقيدت هذه الخطوة بشكل كبير من قدرة الدولة الإسلامية على استخدام الرسائل المشفرة في تليجرام Telegram على طول الطريق، وقد طورت الشركة التي رفضت منذ فترة طويلة التعاون مع سلطات إنفاذ القانون، علاقة تعاونية مع يوروبول، والمعروفة رسميًا باسم وكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في إنفاذ القانون.

وشجع محققو يوروبول، تليجرام Telegram على إزالة محتوى الدولة الإسلامية دون اللجوء إلى الإجراءات القانونية القاسية التي كانت الشركة تعاني من حساسية شديدة تجاهها.

ويقدم تطبيق تليجرام Telegram للمستخدمين مستويين من الاتصالات المشفرة، يمكن أن تكون خدماته، التي تشمل المجموعات والقنوات والرسائل، إما عامة (يمكن البحث فيها عن طريق اسم المستخدم)، أو خاصة (عن طريق الدعوة فقط).

وعلى الرغم من أن تليجرام Telegram نفسها يمكنها نظريًا عرض الخدمات العامة، إلا أن الدردشات السرية يتم تشفيرها من البداية إلى النهاية، وهذا يعني أنه لا أحد - ولا حتى المديرين التنفيذيين في تليجرام Telegram - يمكنه عرض هذه الرسائل الخاصة، ولجعل الاتصال أكثر أمانًا، يوفر Telegram للمستخدمين خيار ضبط رسائلهم على التدمير الذاتي بعد قراءتها بحيث يختفي أي سجل للاتصال في الأثير، بينما تحظر شروط خدمة تليجرام Telegram الترويج للعنف، إلا أنها قابلة للتنفيذ فقط فيما يتعلق بالقنوات التي يمكن مشاهدتها بشكل عام.

وأثارت طبيعة تليجرام Telegram غير المنظمة مخاوف عندما هاجر أعضاء الدولة الإسلامية إلى المنصة بشكل جماعي بعد أن تم حظرهم من تليجرام Twitter في عام 2015.

و أفاد مراقبو نشاط الدولة الإسلامية عبر الإنترنت، بأن الجماعة استخدمت بشكل علني خدمات تليجرام Telegram العامة لنشر الدعاية، وتجنيد أعضاء جدد وإيصال التعليمات لشن هجمات على أهداف محددة. 

كما تواصل أعضاء الدولة الإسلامية مع بعضهم البعض في محادثات سرية ومشفرة، وقام أحد منفذي هجمات باريس الإرهابية عام 2015 بتنزيل Telegram على هاتفه في يوم الهياج، وربما استخدم الخدمة لتنسيق العملية، وبعد الهجوم، استخدم تنظيم الدولة الإسلامية تليجرام Telegram لإعلان المسؤولية.

وبالمثل، في أعقاب هجوم شاحنة عام 2016 على سوق لعيد الميلاد في برلين، لم تستخدم الدولة الإسلامية تليجرام Telegram فقط للمطالبة بالفضل، ولكن أيضًا لنشر فيديو حيث تعهد الجاني بقتل الغربيين، وبالمثل، تلقى مسلح تنظيم الدولة الإسلامية الذي نفذ هجوم 2017 على ملهى رينا الليلي في اسطنبول، تعليمات من عضو سوري في التنظيم عبر تليجرام Telegram.

وضغطت الحكومات في جميع أنحاء العالم على تليجرام Telegram لحظر محتوى الدولة الإسلامية والتعاون مع التحقيقات في الإرهابيين المشتبه بهم الذين يستخدمون المنصة. 

وفي واشنطن، أعلن أعضاء لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي أنه "لا ينبغي لأي شركة خاصة أن تسمح باستخدام خدماتها للترويج للإرهاب والتخطيط للهجمات التي تسقط دماء الأبرياء". 

و حصلت السلطات الفرنسية على أمر محكمة لمحاولة إجبار تليجرام Telegram على تقديم معلومات حول نشاط إرهابي على المنصة، وذلك بعد هجوم لتنظيم الدولة الإسلامية في سانت بطرسبرج في عام 2017، وقد هددت الحكومة الروسية بحظر تطبيق تليجرام Telegram.

واستمر "دروف" مؤسس تليجرام، في رفض أي مشاركة لبيانات المستخدم السرية، و في عام 2006 ، أسس دوروف VKontakte ، وهي النسخة الروسية من فيسبوك Facebook، لكنه ترك الشركة وروسيا بعد رفضه تسليم بيانات المستخدم إلى الكرملين، أو حظر حسابات نشطاء المعارضة. 
وكتب دوروف أن تليجرام "Telegram" لم يخضع أبدًا لضغوط المسؤولين الذين أرادوا منا ممارسة الرقابة السياسية"، وهو حذر من تطبيق القانون، وشكل هذا مأزقًا لأولئك الذين يسعون لمواجهة وصول الدولة الإسلامية عبر تليجرام Telegram، فكيف يمكنهم إقناع الشركة، على الأقل، بإزالة المحتوى العام من المجموعة الإرهابية في حين أن تليجرام Telegram كان يعارض بشكل أساسي تدخل الحكومة والرقابة؟.

وجاء الحل من مصدر غير متوقع، ومن وحدة الإحالة عبر الإنترنت التابعة لليوروبول، ففي أعقاب هجمات باريس عام 2015، بدأ اليوروبول في الإبلاغ عن محتوى متطرف تابع لتنظيم الدولة الإسلامية على تليجرام Telegram عندما تم نشره على القنوات العامة للشركة، ولم يحاول اليوروبول استدعاء بيانات المستخدم أو المطالبة بإزالة المحتوى، لإنه ببساطة لفت انتباه الشركة إلى ترويج تنظيم الدولة الإسلامية للعنف على المنصة.

ووفقًا لمسؤولي اليوروبول، فقد فتح هذا قناة اتصال بين مسؤولي إنفاذ القانون، والمديرين التنفيذيين للشركة، مما ساعد على بناء الثقة، وبدأت تليجرام Telegram، التي ربما تدرك أن لديها مشكلة تتعلق بالسمعة وتخاطر بخطوات أكثر تشددًا من قبل الحكومات، في تحمل مسؤولية تعديل المحتوى الإرهابي على منصتها. 

وكان مفتاح هذه العلاقة، هو حقيقة أن اليوروبول لم يكن لديه أي تفويض قانوني على تليجرام Telegram، وكان الغرض الوحيد لوحدة الإحالة عبر الإنترنت هو وضع علامة على المحتوى الإرهابي، والعمل مع شركات وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بأنشطة الجماعات الإرهابية المختلفة على الإنترنتن فيما ترك يوروبول القرار النهائي بشأن إزالة المحتوى إلى تليجرام Telegram نفسها.

ومؤخرا وفي مطلع العام الجاري، أعلن تطبيق "تليجرام" أن نحو 90 مليون حساب جديد، تمت إضافتهما لمجمل حساباته، وبلغت أعداد الحسابات الشخصية الجديدة على "سيجنال" نحو 40 مليون حساب، وأصبح "سيجنال" التطبيق الأكثر تحميلًا في 70 دولة.

وتتركز المزايا التي يقدمها كلٌ من "تليجرام" و"سيجنال" لمستخدميهما، في تشفير الرسائل، فعلى سبيل المثال، هناك خاصية "التدمير الذاتي" (self-destruct) أو "المحادثة السرية" (secret chat) بتطبيق "تليجرام" وهذه الخاصية وغيرها تمنح مستخدمي التطبيق إمكانية حذف الرسائل بمجرد وصولها وقراءتها.

و تُمَكِّن تلك الخواص المتظاهرين في كلٍ من بيلاروسيا، وهونج كونج، وإيران من التواصل، كما يساعد تشفير الرسائل المعارضين في الدول التي تحكمها أنظمة قمعية على التواصل والتنسيق، فإنّ التنظيمات الإرهابية، على رأسها "داعش" والقاعدة، تستغل هذه التطبيقات للتواصل وتجنيد الأتباع، ومن ثم تزايُد المخاوف بشأن أن يُفضي هذا الأمر إلى مزيد من العنف والجرائم التي ترتكبها هذه التنظيمات.

وفي ديسمبر 2016، أعلن "تليجرام" حذف 70 قناة لداعش شهريًا، ونجح التطبيق أيضًا في حذف 43 ألف حساب شخصي يستخدمها إرهابيون، وذلك في نهاية عام 2019، ونجحت هذه الحملة في عرقلة وصول التنظيمات الإرهابية لمواقع التواصل الاجتماعي.

وفقًا للتقرير، فإنّ تجربة التعاون بين تطبيق "تليجرام" ووكالة إنفاذ القانون بالاتحاد الأوروبي لحظر التنظيمات الإرهابية، أظهرت نقاطًا عديدة تحفز الولايات المتحدة على تكرار مثل هذه التجربة، ولكن هذه المرة مع أنصار "ترامب" والتيارات اليمينية المتطرفة، أبرزها أن "تليجرام" لديه القدرة على تتبُّع الحسابات المتطرفة ورصدها وحظرها، ومن ثم يمكن لـ "واشنطن" التعاون مع "تليجرام" وكذلك "سيجنال" لحذف الحسابات الشخصية للتيارات اليمينية الداعية للعنف. 

وفي المجمل فأن إمكانية رصد المستخدمين المتطرفين لتطبيقي "تليجرام" و"سيجنال" مقيدة بشكل كبير؛ لأنهما يعملان على تشفير الرسائل، الأمر الذي يعوق قدرة القائمين على التطبيق أنفسهم من تتبُّع الرسائل والاطلاع على المحتوى، وبالتالي صعوبة رصد المستخدمين المنتمين للجماعات اليمينية أو التنظيمات الإرهابية.