«لا ترميها».. فوائد لن تتوقعها لبذور الفواكه

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

الفواكه لها فوائد عديدة وعند تناولها نقوم بالتخلص من بذورها، ولا نعلم إن للبذور فوائد عديدة عند معرفتها لا ترميها أبدًا.

بذور الكمثرى
تحتوي بذور الكمثرى على كمية صغيرة من السيانيد كما أنها غنية بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية لذلك ينصح بتناول القليل منها للحصول على فوائدها دون الإضرار بالصحة.


بذور الأفوكادو
تعد الأفوكادو من أكثر الفواكه المفيدة للصحة إذ تحتوي على دهون صحية كما أن لبذورها سمات عديدة إذ تعد بذور الأفوكادو من أبرز مصادر الألياف القابلة للذوبان وتحتوي على أكثر من 70% من مضادات الأكسدة الموجودة في الأفوكادو كله وتساعد هذه البذور على خفض الكوليسترول الضار وتقلل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية فضلاً عن أنها تقي الجهاز الهضمي من الالتهابات وتخفف مشاكل الأمعاء بشكل عام.

بذور التفاح
تحتوي بذور التفاح على فيتامين B17 الذي يمنع تفاقم الخلايا السرطانية ولكن يحذر من الإكثار من بذور التفاح نظراً لاحتوائها على مركبات السيانيد السامة التي تسبب ضرراً في حال تناول كميات كبيرة منها.


بذور البابايا
تساعد بذورالبابايا في تخليص الجسم من الطفيليات وقتل الديدان والأميبات إذ تحتوي على أنزيم هضمي وتعد غنية بمضادات الأكسدة كما أنها مضاد طبيعي للالتهابات وبفضل غناها بالجلوكوزينات المفيدة تخلق واحدة من أهم المركبات المضادة للسرطان تسمى إيزوثيوسيانات.

بذور الفواكه الحمضية
 جميع بذور الفواكه الحمضية آمنة للاستهلاك ولا تؤدي إلى مخاطر عند ابتلاعها بالخطأ حيث تحتوي بذور الليمون على كميات ضئيلة من حمض الساليسيليك “المكون الرئيسي في الأسبرين فإن تناول بعض من بذور الليمون لن يؤذي الجسم بل يساعد في تخفيف الآلام.

بذور البرتقال 

فإن بذور البرتقال تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي والتي تساعد في تقليل فرص الإصابة بالسرطان وتعزيز مناعة الجسم.

بذور البطيخ

تحتوي بذور البطيخ على نسبة كبيرة من الزنك الذي يقوم بتنظيم أكثر من 1000 إنزيم بالجسم ما يعد مهماً للجهاز المناعي.

كما أنها غنية أيضاً بالأرجينين الحمضي الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم وعلاج أمراض القلب التاجية.

إضافة لكونها غنية بفيتامين B والنياسين والمغنيسيوم والتي تعد عناصر هامة للجسم ويعاني البعض من نقصها.

اقرأ أيضًا| فوائد قشر البرتقال يقوي المناعة ويحمي من السرطان