«أسترازينيكا» تحسم الجدل حول تسببه في الإصابة بـ «جلطات وتخثر في الدم»

 الدكتور أحمد سالمان عضو فريق جامعة  " إكسفورد " لانتاج لقاح كورونا
 الدكتور أحمد سالمان عضو فريق جامعة  " إكسفورد " لانتاج لقاح كورونا

علَّق الدكتور أحمد سالمان، عضو فريق جامعة  « إكسفورد » لإنتاج لقاح كورونا ، على الجدل المثار حول لقاح  «أسترازينيكا» بعد إيقاف 10 دول أوروبية استخدامه تجنباً للإصابة بالجلطات قائلاً: « كل البيانات العلمية الصادرة بهذا الشأن  لا تثبت هذه المعلومات حول تسببه في الإصابة بجلطات ولا يوجد أي تصريح علمي  حقيقي حول ذلك».

اقرا ايضا .. «فايزر» و«بيونتيك» تخططان لإنتاج ملياري جرعة من لقاح كورونا سنويًا

وتابع «سالمان»  في مداخلة هاتفية عبر برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة « ON» قائلاً:"جميع البيانات العلمية تؤكد أن اللقاح فعال وآمن حتى الآن وما قامت به بعض الدول الأوروبية بتعليق استخدامه يندرج تحت الإجراء الروتيني".

 كاشفاً أن ما حدث هو أن 30 شخصاً من إجمالي 5 ملايين تلقوا اللقاح  وتصادف  ظهور أعراض الإصابة بجلطات لديهم    لكن هذا لا يعني أن اللقاح غير آمن عبر بعض التخثرات في الدم  بما يعني أن هناك 6 من كل مليون شخص ظهرت عليهم أعراض التخثر ومن ثم  فإن الجهات الرقابية  في هذه الدول  وهو الإيقاف المؤقت للقيام ببعض التحريات والأبحاث العلمية حوله .

 تابعاً : "كل المعلومات الإحصائية المتوافرة حول حالات " التخثر " تمثل مساراً طبيعياً كنسب الإصابة  في الحياة العادية لكن الإجراءات الوقائية في هذه الدول تتطلب إجراء تحريات واستقصاءات من الجهات العلمية ".