أشرف عبدالغفور: خلعت الباروكة للتخلص من الرومانسية

أشرف عبدالغفور
أشرف عبدالغفور

نسمة علاء


رغم احترافه التمثيل وقيامه ببطولة العديد من الأعمال التليفزيونية والمسرحية، بدا وجه الفنان أشرف عبدالغفور غريبا أمام مشاهدي الشاشة الصغيرة وهو يمثل شخصية محسن البرديسي في حلقات "حسابي مع الأيام" التي قدمها التليفزيون.

أما سر تخلي عبدالغفور عن الباروكة التي تعود وضعها فوق رأسه عند مواجهة الكاميرا فتحدث بنفسه عنه، قائلا: "رفضت نصائح الأصدقاء وتخليت عن الباروكة لاقتناعي بأن شخصية البرديسي لا تحتاج لمواصفات جمالية بقدر احتياجها لوجه جاد يتوافر في صدق الأداء من خلال انفعالاته النفسية المختلفة".

اقرأ أيضا| ريهام عبد الغفور| كنت معقدة فى طفولتى بسبب نحافتى الزائدة

ويواصل الحديث: "معظم المخرجين الذين تعاملت معهم خلال السنوات الماضية يعلمون أنني الممثل الوحيد الذي يعامل وجهه ويشكله على أساس أنه قناع يجب تلوينه وتشكيله تبعا لنوعية الدور الذي يمثله"، بحسب ما نقلته عن جريدة أخبار اليوم في 11 نوفمبر 1978. 
أشرف عبدالغفور تحدث كذلك، قائلا: "هناك فئة أخرى من مخرجي التليفزيون يرون أن ملامح وجهي تحمل سمة الهدوء وهذا يتناسب مع أداء الأدوار الرومانسية وعلى هذا الأساس كانوا يرفضون اختياري لأداء أدوار الشر، وعندما مثلت محسن البرديسي قصدت أن أحطم قالب الأدوار الرومانسية التي عشت بداخلها سنوات طويلة".

وعن السبب في انتشار نشاطه التليفزيوني خارج الحدود يقول: "هناك أسباب كثيرة من بينها إجادتي التامة لقواعد اللغة العربية ونطقها السليم علاوة على إتقاني للهجات معظم الأقطار العربية".

وعن السينما يقول أشرف عبد الغفور: "بالرغم من دراستي للتمثيل والإخراج بمعهد السينما وتخرجي سنة 1963 بتقدير امتياز وتعييني معيدا به إلا أن حظي سيئا مع الشاشة الكبيرة؛ حيث لم أمثل خلال الـ15 سنة كاملة سوى 20 فيلما فقط، ولم يقنعني من بين هذه الأفلام غير ثلاثة أدوار مثلتها في (لا شيء يهم، بلا رحمة، من البيت إلى المدرسة)".

وأشرف عبدالغفور نجم المسلسلات الدينية والتاريخية بالإذاعة والتليفزيون ولد في 22 يونيو 1942، وهو نقيب الممثلين السابق، متزوج من ابنة عمه وهو والد الفنانة ريهام عبدالغفور وشقيقها تامر عبدالغفور وشقيقتها ريم وجد لخمسة أحفاد.

شارك مع بدايات التليفزيون في بطولة مسلسل "القاهرة والناس" الذي استمر عرضه حوالي 5 سنوات، وهو أيضا أحد نجوم المسرح القومي حيث قدم حتى الآن حوالي 35 مسرحية منها (ليلة مصرع جيفارا، وطني عكا، والنار والزيتون, والملك لير)، من أشهر مسلسلاته (عمر بن عبد العزيز، صعاليك ولكن شعراء، حضرة المتهم أبي، يتربى في عزو).

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم