تعرف على الفرق بين الأسقف والمطران في الكنيسة 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، منذ أيام،  قداس رسامة أساقفة جدد بالكنيسة وذلك بكاتدرائيةً ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية .

 

ومن خلال ذلك التقرير نعرض الفرق بين الأسقف والمطران في الكنيسك الأرثوذكسية ومهام كل منهم في العمل الروحي والإداري في الكنيسة . 

ويعد الأسقف في الكنيسة من أعلى الرتب الكهنوتية بالمسيحية، وهي كلمة مشتقة من السريانية "أَفِيسْقُوفُو" وباللغة اليونانية "إِپِيسْكُوپُوسْ" أي المُراقب، وهو المسؤول عن عدد من الكنائس داخل إقليم معين ويترأس القساوسة والقمامصة القائمين على تلك الكنائس، ولكل أسقف نطاق لخدمته وتسمى المناطق الواقعة ضمن نطاق خدمة الأسقف بـ الإيباراشية، وتعني (ولاية أو مقاطعة)، ويكون الأسقف هو رئيس قساوسة وقمامصة الكنائس الواقعة داخل الإيباراشية التابعة له

اقرأ أيضا| البابا تواضروس يرسل خطاب شكر لهيئة قصور الثقافة 

أما المطران هي كلمة يونانية مكونة من مقطعين (ميترو) أي "الأم" (بوليتيس) أي "مدينة"، فيكون معناها (صاحب المدينة الأم أو الكبيرة - ميتروبولوتيس)، وهو  ذو رتبة "إدارية" أعلى من مستوى الأسقف، لكن لا فارق بينهم في المهام الروحية والرعوية لهم . 

 

ويظل المطران أسقفا على إقليم معين أو إيبارشية معينة، ولا يمكن أن يستقل عنه، بل ويظل في خدمته لها طوال فترة حياته وخدمته الكنسية .