«النواب»: بيان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يحمل مغالطات

النائب أيمن أبو العلا وكيل لجنة حقوق الإنسان
النائب أيمن أبو العلا وكيل لجنة حقوق الإنسان

قال النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن بيان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، تضمن عبارات مطاطية ويحمل الكثير من المغالطات، ومعلومات هي من طرف واحد، تتعارض مع المواثيق الدولية متسائلاً: أين هم من حقوق الإنسان في سوريا أو حتى من الانتهاكات في بلادهم. 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، رئيس اللجنة، بحضور وزير الخارجية. 

اقرأ أيضا| وزير الخارجية تعليقا على ملف حقوق الإنسان: ليس لدينا ما نخشاه أو نخفيه

 وقال أبو العلا، إن الدوله المصرية ماضية قدما في مرحله البناء، وهناك تقدم كبير في مجال حقوق الانسان وفقا لمنظورنا وبما يتفق مع الدين، مضيفا : "ولا ننسا الجهود الدؤوبة فيما يخص المرأة وحقوق الاقباط لكن لا أحد يتحدث عنها". 

وأشار وكيل اللجنة، إلي أن هناك مدرستين في هذا الأمر، احداهما تقضي بعدم الرد علي البيان والمضى في مسيرتنا نحو التنمية،  والمدرسة الثانية، تذهب إلي تفنيد الادعاءات، لكن ما يهمني حقا هو توقيت خروج هذا البيان الذي يحمل الكثير من المغالطات، فبدأ الامر بتصريح من الخارجية الاميريكية، اعقبه صدور البيان، وتمكنت امريكا من تشكيل "لوبي" وبعد ذلك كان البيت الابيض والكونجرس الأمريكي.  

 
وشدد وكيل لجنة حقوق الإنسان، إلي أهمية أن يكون هناك دور قوي للسفراء بالخارج لتوضيح الصورة الحقيقه لاوضاع حقوق الإنسان، مضيفا: "أمريكا استطاعت تشكيل لوبي ضغط، وآن الأوان ليكون هناك لوبي لنا". 


وكان وزير الخارجية السفير سامح شكرى، قال خلال الاجتماع، إن مصر تهتم بملف حقوق الإنسان بمفهومه الشامل، مشيرا إلى أن الإصلاح الاقتصادي  والاجتماعى  وجهود الدولة بالتنسيق مع المجلس القومي لحقوق الإنسان.  


وأضاف شكري: "مصر تستمر في خارطة الطريق الرامية  لتجاوز أي سلبيات وتمنح  المواطن حقوقه في إطار خصوصيات المجتمع و مراعاة كافة الاعتبارات والعمل على تحقيق الاستحقاقات المؤكدة و العمل مستمر تقوم به كافة مؤسسات الدولة". 
 
وتابع: "ندير الحوار في هذا الملف بشفافية و ليس لدينا ما نخاف منه أو نخفيه و قمنا باستحقاقات انتخابية وأصدرنا تشريعات هامة، والتمثيل النسائي في المجالس النيابية يتجاوز ٢٥ ٪؜ و هذه النسبة لم تتحقق في كثير من الدول المتقدمة و الشركاء يغفلون الكثير من الإيجابيات".