«القطار الكهربائي» شريان حياة جديد.. جولة في محطة الشروق | فيديو

محطة الشروق ضمن مشروع القطار الكهربائي
محطة الشروق ضمن مشروع القطار الكهربائي

◄ «خلية نحل».. العمال والمهندسون في تشطيب محطة الشروق 

◄ مدير المشروع: ينقل 300 ألف راكب يوميا خلال 50 دقيقة 

◄ ويؤكد: ينطلق من القاهرة حتى العاصمة الإدارية والعاشر من رمضان.. و12 مدينة تستفيد منه 

◄ 3  مراحل لتنفيذ المشروع.. وافتتاح المرحلتين الأولى والثانية «دفعة واحدة» 

 

«شريان تنموي جديد ينعش شرق القاهرة».. إنه القطار الكهربائي «عدلي منصور- العاصمة الإدارية- العاشر من رمضان»، الذي يعتبر واحدا من أكبر وأهم المشروعات التي تنفذها وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق خلال الفترة الحالية، كوسيلة نقل جماعي تدخل مصر لأول مرة، كما تتميز بكونها سريعة ونظيفة وذكية ومتطورة إضافة إلى كونها صديقة للبيئة. 


«بوابة أخبار اليوم» انتقلت إلى مواقع العمل في محطات القطار الكهربائي، وخاصة محطتي بدر والشروق، للوقوف على طبيعة العمل بالمحطات ونسب الإنجاز، إضافة إلى تفاصيل المشروع والركاب المستفيدين منه. 

خلية نحل

في البداية، سجلت كاميرا «بوابة أخبار اليوم» خلية نحل للعمال والمهندسين الذين ينفذون أعمال التشطيبات بمحطة الشروق، جنبا إلى جنب مع استمرار بعض الأعمال المدنية. 

 

 

مسار القطار 
وعن ذلك، تحدث المهندس أيسر رأفت، مدير مشروع القطار الكهربائي، قائلا، "إن القطار الكهربائي أو LRT هو شبيه لقطارات مترو الأنفاق، ويتم تشغيله بقوة الجر الكهربائي، فهو يسير بين أسوار في مسار مغلق بدون تقاطعات أو مزلقانات، ويصنف بأنه وسيلة مواصلات حديثة وسريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة، خاصة وأن اتجاهات الدولة والقيادة السياسة تسير نحو تدشين وسائل مواصلات عصرية تليق بمصر الحديثة. 

تسهيل الحياة 
واستكمل رأفت، حديثه عن مميزات القطار الكهربائي، موضحا أن الهدف من تدشينه هو تسهيل حياة المواطنين وفتح آفاق تنمية جديدة بشرق القاهرة، حيث يعتبر القطار الكهربائي أول شريان بين القاهرة الكبرى والعاصمة الإدارية مرورا بالعاشر من رمضان، وتم تصميمه لتكون المسافة بين المحطة والثانية 7 كيلو مترات، وتم اختيار أماكن المحطات بعناية شديدة جدا، لتخدم كل المدن الجديدة بشرق القاهرة، وكذلك المدن المستقبلية بطول مساره. 

 

اقرأ أيضا:

 

أطوال القطار 
ولفت إلى أنه يمتد مسار القطار الكهربائي الذي يتم تنفيذه على 3 مراحل، بطول 90 كم، وبإجمالي 16 محطة، والسرعة التشغيلية له ستكون 80كم/ ساعة، والقصوى 120كم/ ساعة.

محطات القطار  
أما محطات المرحلتين الأولى والثانية التي يتم تنفيذها حاليا بطول 70 كم، فهي 12 محطة، "عدلي منصور- العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة - بدر"، وهنا يتفرع إلى اتجاهين، أولهم إلى العاصمة الإدارية حيث يقابل الراكب محطة "حدائق العاصمة- مطار العاصمة- مدينة الفنون"، أما في اتجاه العاشر من رمضان، يتوقف القطار بعد محطة بدر في محطة "العاشر من رمضان 1- المنطقة الصناعية- العاشر من رمضان 2"، وبالتالي فكل المناطق التي يمر بها ستستفيد منه. 

محطة بدر «تبادلية» 
ولفت إلى أن محطة "بدر" ستكون محطة تبادلية، يتفرع منها القطار الكهربائي القادم من القاهرة إلى فرعين هما العاصمة الإدارية، والعاشر من رمضان. 

مدة الرحلة 
أما عن عدد الركاب الذين ينقلهم ومدة الرحلة من عدلي منصور حتى العاصمة الإدارية، فذكر أن ينقل 300 ألف راكب يوميا، خلال 50 دقيقة فقط. 

معدلات التنفيذ 
وفي نهاية حديثه، أشار مدير مشروع القطار الكهربائي إلى أن معدلات إنجازه تتقدم باستمرار بعد أن وصلت إلى 79% للأعمال المدنية، متعهدا بسرعة إنجازه وفقا للجدول الزمني الذي وضعه وزير النقل الفريق كامل الوزير، لافتتاحه وتشغيله للجمهور قريبا.